وأذا مرضت فهو يشفين
اهلا بك زائرنا الكريم
كي تتمكن من قراءة كل المواضيع ووضع الردود يرجى منك تشرفينا عضوا مرحبا به في منتدانا والتسجيل
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» علاج تصلب الشرايين والجلطات القلبيه والدماغيه بعون الله تعالى
الإثنين مارس 16, 2015 7:49 pm من طرف خالد براهمه

» علاج السرطان بالأعشاب خلال اربعة اسابيع
الإثنين مارس 16, 2015 7:35 pm من طرف خالد براهمه

» الفستق مقوى جنسي نسبة 51%
الخميس نوفمبر 28, 2013 7:37 pm من طرف خالد براهمه

» اسماء الأعشاب
الثلاثاء نوفمبر 23, 2010 2:35 am من طرف حسين العنوز

» آيات الشفاء في القرآن
الثلاثاء نوفمبر 23, 2010 2:30 am من طرف حسين العنوز

» اضطرابات الغدة الدرقية وعلاجها
الثلاثاء نوفمبر 23, 2010 2:29 am من طرف حسين العنوز

» رقية للعقـم والإســـقاط
الثلاثاء نوفمبر 23, 2010 2:28 am من طرف حسين العنوز

» مرضى السكري
الثلاثاء نوفمبر 23, 2010 2:27 am من طرف حسين العنوز

» اظفـــــــار،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
الثلاثاء نوفمبر 23, 2010 2:27 am من طرف حسين العنوز

التبادل الاعلاني
ديسمبر 2017
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
    123
45678910
11121314151617
18192021222324
25262728293031

اليومية اليومية

التبادل الاعلاني
دخول

لقد نسيت كلمة السر


ما هو الكافور؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

ما هو الكافور؟

مُساهمة من طرف خالد براهمه في الجمعة أكتوبر 29, 2010 7:44 pm

ما هو الكافور؟
الكافور عبارة عن مادةصلبة توجد على هيئة صفائح بيضاء بلورية أو على هيئة كتل مربعة الشكل متلاصقة بيضاءوسهل التبخر أو التطاير حتى عند درجة حرارة الغرفة العادية. يذوب في الماء بصعوبةبنسبة ما بين 1جرام في 700ملي ماء ويذوب في الكحول بنسبة 1في 1ملي من الكحول وفيالكلورفورم بنسبة 1في , 025وملي كلورفورم وفي الايثر بنسبة 1في 1ملي. ينصهرالكافور عند درجة حرارة ما بين 174- 181م وزنه الجزئي , 1522.وصيغته الكيميائية C10H16O.

وللكافور عدة مرادفات منالأسماء مثل الكانفور (ALCANFOR) و2 كامفانون (CAMPHANONE2)وكامفر درويت (CAMPHRDROIT) وكافورا ليابان (CAMPHRE DUJAPAN)وكانفورا (CANFORA)وزهر الكافور (Flowersof Camphor).

من أين يستحصل علىالكافور؟
يستحصل على الكافور منشجرة الكافور CAMPHORTREE المعروفة علمياً باسم Cinnamomum camphoraمن الفصيلة الغارية (Lauraceae).

وشجرة الكافور شجرةكبيرة معمرة دائمة الخضرة يصل ارتفاعها إلى 50 متراً ويكون جذعها مستقيماً فيالجزء السفلي من الشجرة لكنه ما يلبث أن يتفرع إلى أفرع كبيرة بعقد كبيرة. أوراقالنبات كبيرة ولها اعناق طويلة ومتبادلة يصل طولها إلى 11سم وعرضها حوالي 5سم. الأزهار صغيرة ذات لون أبيض وتتجمع في مجاميع بدون أعناق. أما الثمار فهيعنبية بلون بنفسجي إلى أسود وتحتوي كل ثمرة على بذرة واحدة.

ما هو الموطن الأصليلشجرة الكافور؟ الموطن الأصلي لشجرة الكافور فيتنام وجنوب الصين وجنوب اليابانوجزيرة تايوان.

من أي جزء من أجزاء الشجرةيستخرج الكافور؟ يستخرج الكافور ضمن زيت يستحصل عليه بالتقطير من الأزهار والأوراقولكن الجزء الأعظم يستخرج من القشور وخشب الساق والجذر. وكانوا قديماً في البلدانالتي تنتجه يحضرونه بتقطيع الأغصان أو الأخشاب إلى قطع صغيرة ثم توضع في اوانمصنوعة من الفخار بها عدد كبير من الثقوب ثم توضع هذه الأواني فوق حمام مائي يغلي،حيث يحمل بخار الحمام المائي الكافور معه إلى وعاء آخر من الفخار مبرد حيث يتجمدالكافور وبعد ذلك تضغط المادة المتجمدة أو المتصلبة فيحصلون على الكافور على هيئةبلورات نقية بيضاء، وكذلك زيت الكافور. ونظراً لأن الكافور المستحصل عليه يحتويعلى بعض الشوائب وعلى كمية من الزيت فيقومون بتنقيته وذلك بعملية التسامي وهذهالعملية معناها تحويل الجسم الصلب بالحرارة إلى بخار وعند تبريد البخار يتكثف إلىجسم صلب نقي جداً دون أن يمر بالحالة السائلة وهذا هو الكافور النقي.

هل شجرة الكافور هيالشجرة الوحيدة التي تنتج الكافور؟ ليست شجرة الكافور الوحيدة التي تنتج الكافورفهناك عدة نباتات تحتوي على الكافور ولكن ليس بالكمية الكبيرة الموجودة في أشجارالكافور ومن أهم النباتات التي تحتوي على الكافور أعشاب اللاوندة والشيح والمرميةوحصا البان والساسافراس والريحان حيث ان الكافور يوجد في الزيت الطيار لتلكالنباتات.

ما علاقة نبات الكافورالذي يزرع في المملكة والذي يعرفه بعض الناس بأشجار الكينا بأشجار الكافور الأصلي؟
لا يوجد أي علاقة بينهذين النباتين فنبات الكينا الذي يزرع في المملكة في الحدائق والمتنزهات والذييعرفه أيضاً كثير من الناس باسم الكافور هو من جنس ونوع وفصيلة مختلفة حتى الاسم(الكينا) ليس هو نبات الكينا الأصلي الذي يستخرج منه مركب الكونين الذي يستعمللعلاج الملاريا والاسم الأصلي لنبات الكينا الموجود في السعودية أو ما يسمىبالكافور هو اليوكالبتوس.

هل الكافور الموجود فيالأسواق المحلية أو العالمية هو الكافور الطبيعي؟
ليس كل الكافور الموجودفي الأسواق المحلية أو العالمية طبيعي ويوجد كافور صناعي مصنع عن طريق التشييدالكيميائي ويختلف اختلافاً كبيراً في التأثير عن الكافور الطبيعي حيث يحتوي علىكلور وله دوران يميني ويساري بينما الكافور الطبيعي لا يحتوي على الكلور ودورانهيميني فقط.

نسمع عن استخدامات كثيرةللكافور ومن ضمنها ما يشاع عن انه مثبط للناحية الجنسية فماذا قال عنه الطب القديموالطب الحديث؟
الكافور في الطب القديم:الكافور في الطب القديم له أنواع وقصص فقد قال اسحق بن عمران "الكافور يجلبمن سفالة الهند ومن بلاده كلاوه والزامج وهريج واعظمه من هريج وهي الصين الصغرى،وهو صمغ شجرة يكون هناك، لونه أحمر ملمع، وخشبه أبيض رخو، يضرب إلى السواد، واينمايوجد في أجواف قلب الخشب في خروق فيها ممتدة مع طولها، فأولها الرباحي، وهوالمخلوق، ولونه ملمع، ثم يصعد هناك فيكون منه الكافور الأبيض، وانما سمي رباحياًلأن أول من وقع عليه ملك يقال له رباح، واسم الموضع الذي يوجد فيه قنصورا فسميالقنصوري، وهو أجوده وأرقه وابقاه واشده بياضاً.

كافور القرنون وهو غليظ،كمد اللون ليس له صفاء الرباحي، وبعده كافور يقال له الكوكثيبت، وهو أسمر، وثمنهدون ثمن الرباحي، وبعده اليالوس، وهو مختلط، فيه شظايا من خشب الكافور. وتصفى هذهالكوافير كلها بالتصعيد يخرج منها كافور أبيض، صفائح تشبه صفائح الزجاج".

وقال عنه ابن سينا"الكافور يمنع الأورام الحارة ويسرع في شيب الرأس ويمنع من الرعاف مع الخل أومع عصير البسر أو مع ماء الأس أو ماء الباذروج، وينفع الصداع الحار في الحمياتالحادة، ويسهر، ويقوي الحواس من المحرورين وينفع من القلاع شديداً، ويقطع فيالباه، ويولد حصاة الكلية والمثانة ويعقل الخلفة الصفراوية".

أما ابن البيطار فقال:"نافع للمحرورين وأصحاب الصداع الصفراوي إذا استنشقوا رائحته مفرداً أو معماء الورد والصندل معجوناً بماء الورد نفع أعضاءهم وحواسهم، إذا أديم شمه قطع شهوةالجماع وإذا شرب كان فعله في ذلك أقوى، إذا استعط منه بوزن شعيرتين مع ماء الخس كليوم قطع حرارة الدماغ ونوم وذهب بالصداع وقطع الرعاف وحبس الدم المفرط. إذا خلطبدهن الورد والخل وطلي به مقدم الرأس نفع من الصداع الحار ولا سيما للنفساء".

أما الانطاكي فقال:كافور : اسم لصمغ شجرة هندية تكون بتخوم سرنديب واشية وما يلي المحيط كجزائر معلقةوتعظم حتى تظل ماثة فارس خشبها سبط شديد البياض خفيف ذكي الراثحة ، وليس لها زهرولا حمل ، والكافور إما متصاعد منها إلى خارج العود ويسمى الرياحي لتصاعده معالريح ، وقيل الرباحي بالموحدة نسبة الى رباح . وملوك الهند أول من عرفه ءوهو أبيض يلمع إلى حمرة وكلما مس نقص وان فارقه الفلفل ذهب ، وإما موجود في داخلالعود يتساقط إذا نشر وهو القيصوري( جزيرة في بلاد سرنديب ) وهو شديد البياض رقيقكالصفاثح ويصعد هذا فيلحق بالأول ، وإما نحتلط بالخشب غليظ خشن الملمس فيه زرقة ما، ويسمى الأزرار والأزاد وهو أن يرض الخشب ويهرى بالطبخ ثم يصفى ويقوم الماءوهذا مو كافور الموى ويسمى أرغول . وقيل : كله يجنى بالشرط ويكون اولأ أصفر وإن شجرته تموت (ذا اخرج ، وقد ينقط من الشجر ماء شديد الراثحة غليظ كأنهالقطران لكن فيه زرقة يسمى دهن الكافور وماؤه ، وتكثر هذه الأنوع بكثرة الرعودوالأمطار ، ويقال : إن الكافور يقتل لأن الحيات تحمي شجره بنومها عليه طلباللتبريد وقيل : من النمورة وهذا كله (ذالم تنشر فاذا نشرت وعملت ألواحأ اتخذتهاالملوك تخوتآ فلم يقربها شيء من ذوات السموم ولا الهوام كالقمل والبق وغيرها، وهيخاصية عظيمة مجربة عند ملوك الهند ، وهو بأسره بارد يابس في الثالثة أو برده فيالرابعة ، يسقط الدم حيث كان وكيف استعمل ، وهو حابس للاسهال والعرق قاطع للعطشوالحميات مزيل لقروح الرثة والسل والدق والتهاب الكبد وحرقة البول وذات الجنب وكلمرض حار شربأ وطلاء ، والسهر سعوطا بماء الخس والأورام بدهن الوردء وهو يضر الباهويقطع النسل والشهوة ويسرع بالمشيب ويبرد الأمزجة ويصلحه المسك والعنبر.


الكافور في الطب الحديث؟
تعتمد استخدامات الكافورفي الطب الحديث فيما إذا كان زيت الكافور الذي يحتوي على مركب الكافور هو المستخدمأم أن المركب النقي هو المستخدم حيث إن زيت نبات الكافور يحتوي على مركبات عديدةمن أهمها الكافور (camphor) والسافرول (safrol)واليوجينول (Eugenol)والتربينول (Terpeniol)والسينيول (Cineole)واللجنانز (Lignans).

وقد صرحت السلطاتالألمانية الصحية باستخدام الكافور النقي لعلاج الأمراض التالية: الكحة والتهابالشعب الهوائية والربو حيث يؤخذ بجرعات لا تزيد على ما بين ,06, 13جرام ثلاث مراتفي اليوم تؤخذ كما هي أو في مزيج مصنع يتواجد في الأسواق. ويمكن وضع الكافور الصلبالنقي في وعاء به ماء يغلي ثم يزاح من على النار ويشم البخار المتصاعد بمعدل ثلاثمرات في اليوم وتكون مدة شم البخار المشبع باالكافور حوالي 10دقائق.

كما يمكن دهان الصدربمرهم يحتوي على الكافور. يستخدم الكافور ضد عدم توازن الجملة العصبية للقلبويستخدم بنفس الطريقة السابقة. كما يستخدم في عدم انتظام وتناسق دقات القلب.يستخدم الكافور على هيئة مرهم أو مستحلب للتخفيف من آلام الروماتيزم وذلك عن طريقدهن الجزء المصاب ثلاث مرات يومياً.

يستخدم الكافور ضد هبوطضغط الدم اما عن طريق الفم أو الاستنشاق.
يستخدم الكافور ضد آلامالظهر وخاصة آلام الفقرات القطينة حيث تدهن المناطق المصابة بمرهم يحتوي علىالكافور.

ما المستحضرات الموجودةمن الكافور في الأسواق المحلية أو العالمية؟
يوجد عدة مستحضرات منالكافور على هيئة أمزجة (شراب) ومسحوق نقي وحقن ومراهم وبلسم وهلام ومستحلب.

ما الجرعات اليوميةالآمنة من الكافور والجرعات غير الأمنة؟
الجرعات اليومية الآمنةمن الكافور هي ما بين 2- 4 و1جرامات موزعة على ثلاث جرعات في اليوم الواحد.

أما فيما يتعلقبالاستعمالات الخارجية فان الجرعة اليومية يمكن أن تكون ما بين ,5-, 19جرامات حيثتكون اما في مرهم أو كريم أو هلام.

اما عن الجرعات غيرالآمنة أو الخطيرة فيجب أن لا تصل الجرعة إلى 6جرامات حيث أن هذه الجرعة قاتلةوذلك بالنسبة للاستعمال الداخلي و 1جرام قاتلة للطفل تحت سن الثانية. اما فيالاستعمال الخارجي فيجب أن لا تزيد كمية الكافور على 20جراماً حيث انها تعتبر جرعةمميتة.

ويجب عدم استخدام زيتالكافور قطعياً داخلياً نظراً لاحتوائه على مادة السافرول التي تسبب التسرطن. كمايجب عدم استخدام الكافور النقي من قبل المرأة الحامل وكذلك الطفل الذي يقل عمره عنسنتين بأي حال من الأحوال.

ما مدى صحة ما يقال انبعض المعسكرات وبعض الجامعات التي يوجد بها مساكن كبيرة لاسكان طلابها ان الكافوريضاف إلى الأكل لكي يثبط الناحية الجنسية لديهم؟
أحب أن أوضح انه لا يوجدفي الدراسات الحديثة ولا في المراجع العلمية ما يثبت أن الكافور النقي يثبطالناحية الجنسية ، وذلك عكس ما يقوله الطب القديم وعليه فان صحة ما يقال ليس له مايبرره وفي اعتقادي ان هذا مجرد إشاعات وأحب أن اطمئن الذين يعيشون في مجمعات مثلالجنود والطلاب ان لا خوف من الكافور حتى لو اضيف إلى الأكل وخاصة من الناحيةالجنسية.للسيدات .

هناك بعض السيداتيستنشقن الكافور ويضعنه بين ملابسهن وبين الفرش فما هو ضرر أو فائدة ذلك؟
إذا استنشق الكافورللتمتع برائحته أو للعلاج فلا خوف من ذلك ،ولكن يجب أن لا يبالغ في ذلك لأنللكافور جرعات محددة فإذا زاد الاستنشاق وتعدى الجرعات الآمنة فانه قد يحدث التسمم، أما فيما يتعلق بوضع بلورات من الكافور بين الملابس والفراش فلا خوف من ذلك وهومادة مطهرة وقاتل لبعض أنواع الحشرات وبعض أنواع البكتيريا. وأود أن أوضح أنالكافور مطهر جيد فهو يضاف إلى مستحضرات التجميل من أجل تطهير الجلد. كما يستخدمروح الكافور كمطهر إذا عمل بمزيج مكون من 10أجزاء من الكافور مع سبعين جزءاً منالكحول وعشرين جزءاً من الماء.
avatar
خالد براهمه
Admin

عدد المساهمات : 558
تاريخ التسجيل : 13/09/2010
العمر : 61

http://doctor-khalid.almountadaalarabi.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى