وأذا مرضت فهو يشفين
اهلا بك زائرنا الكريم
كي تتمكن من قراءة كل المواضيع ووضع الردود يرجى منك تشرفينا عضوا مرحبا به في منتدانا والتسجيل
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» علاج تصلب الشرايين والجلطات القلبيه والدماغيه بعون الله تعالى
الإثنين مارس 16, 2015 7:49 pm من طرف خالد براهمه

» علاج السرطان بالأعشاب خلال اربعة اسابيع
الإثنين مارس 16, 2015 7:35 pm من طرف خالد براهمه

» الفستق مقوى جنسي نسبة 51%
الخميس نوفمبر 28, 2013 7:37 pm من طرف خالد براهمه

» اسماء الأعشاب
الثلاثاء نوفمبر 23, 2010 2:35 am من طرف حسين العنوز

» آيات الشفاء في القرآن
الثلاثاء نوفمبر 23, 2010 2:30 am من طرف حسين العنوز

» اضطرابات الغدة الدرقية وعلاجها
الثلاثاء نوفمبر 23, 2010 2:29 am من طرف حسين العنوز

» رقية للعقـم والإســـقاط
الثلاثاء نوفمبر 23, 2010 2:28 am من طرف حسين العنوز

» مرضى السكري
الثلاثاء نوفمبر 23, 2010 2:27 am من طرف حسين العنوز

» اظفـــــــار،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
الثلاثاء نوفمبر 23, 2010 2:27 am من طرف حسين العنوز

التبادل الاعلاني
ديسمبر 2017
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
    123
45678910
11121314151617
18192021222324
25262728293031

اليومية اليومية

التبادل الاعلاني
دخول

لقد نسيت كلمة السر


النارديـن،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

النارديـن،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،

مُساهمة من طرف خالد براهمه في الجمعة أكتوبر 29, 2010 10:44 pm

النارديـن



الناردين الطبي والمعروف بحشيشة القطةوالسنبل الرومي ويعرف بالناردين المخزني ، وهو عبارة عن نبات معمر يتراوح ارتفاعهما بين 80- 150سم له ساق مستقيمة قوية جوفاء ومضلع اغصانه قليلة وله أوراقمتقابلة مركبة ريشية الشكل تضم كل ورقة ما بين 5- 11 وريقة عريضة أوما بين 11- 33 وريقة ضيقة وهي مسننة الحواف الأزهار تجتمع في قمم الأغصانعلى هيئة باقات بلون ابيض إلى زهري. الثمرة تاجية لها صرة ريشية. جذور النباتقصيرة له فسلات تحت الأرض ورائحته كريهة وقوية.

الإسم العلمي : Valerian officinalis الفاليريان .

الموطن الاصلي للنبات: أوروبا وشمال آسيا وينمو في البراريفي ظروف رطبة ويزرع في وسط أوروبا وشرقيها.

أنواعه : يوجد عدة أنواع من الناردين مثلناردين جنوب افريقيا المعروف باسم valeriancapensis والذييستخدم لعلاج الهستيريا والصدع وكذلك ناردين هاروليك valerianhardwickii ويستخدم فيالصين واندونيسيا كمضاد للتشنج وكذلك يوجد ناردين المستنقعات valerianalginasa والذييستعمل ضد المغص وأعراض سن اليأس كذلك يوجد الناردين الأزرق valerianwallichi في جبالالهملايا ويستخدم كما يستخدم الناردين المخزني.
الأجزاء المستعملة : من النبات الجذمور مع جذوره حيث يتمجمعه طازجاً في الربيع أو الخريف وينظف ثم يجفف في الهواء مباشرة. تحتوي جذورالناردين على زيت طيار واهم مكونات هذا الزيت اسيتات البورنيول وبيتا كارفيلين،كما تحتوي الجذور على ايريدويات وهم مركبات هذه المجموعة فاليبوترياتات وفالتراتوايزوفالترات كما تحتوي على قلويدات.

ولقد استخدم الناردين الطبي كمهدئومرخى للأعصاب منذ عصر الرومان وقد عرفه العالم ديسقرويديس في القرن الأولالميلادي واسماه "فو" وهو صوت ما يقال عند شم رائحته الكريهة. كما أنالطبيب المصري اسحاق قد اشار إليها في القرن التاسع اميلادي. وقد اعتبر الناردينفي القرون الوسطى ترياقاً، وعندما لم تكن الكينا متوفرة آنذاك كان الناردين يستعملبدلاً عنها في مكافحة الحمي. كما اكد بعض المصابينبداء الصرع انهم شفوا بواسطتها. وتعتبر الناردين اليوم من أفضل أنواعالمهدئات المستعملة ضد الاضطرابات العصبية.

لقد قال داود الانطاكي في الناردين انه مقو للمعدة ومفتتللحصى ومدر للفضلات ومسقط للبواسير، كما انه اذا طلي على الجسم قطع العرق وطيبرائحة البدن. وإذا اكتحل به ازال حمرة العين وانبت الشعر في الأجفان وأحد البصر.وإذا خلط مع العفص واكتحل به يقطع الدمعة. وإذا ذر على الجروح أدملها.

ويقول ابن سينا في قانونه: الناردين محلل للأورام ومجفف للرطوبةالسائلة من القروح، ينفع من الخفقان وينقي الصدر والرئة. مقو للمعدة، يدرالطمث ويفيد أورام الرحم إذا جلست المرأة في طبيخه. وله خاصية في حبس النزف المفرطمن الرحم.

أما ابن البيطار فيقول فيجامعه: ان الناردين ينفع الكبد وفم المعدة،ويدر البول ويشفي الحرقان الحادث في المعدة وإذا عملت منه تحميلة واحتملتهالنساء قطع النزف ويجف الرطوبة السائلة من القروح. وإذا شرب بماء بارد سكن الغثيانونفع من الخفقان. وإذا طبخ بالماء وتكمد به النساء وهن جلوس في مائه ابرأهن منالأورام الحارة العارضة للأرحام.

الناردين الطبي في الطبالحديث
أكدت الأبحاث الواسعة في ألمانياوسويسرا ان الناردين يحث على النوم ويحسن نوعيته ويخفض ضغط الدم والمواد الفعالةالتي يعود لها هذا التأثير هي الفاليبوترياتات. كما ان هناك مواد أخرى مسؤولة عنمفعول الناردين لكن لم يتم التعرف عليها بعد. يقوم الناردين على تخفيض النشاطالعصبي وذلك بإطالة مفعول ناقل عصبي مثبط.

أثبتت الدراسات تأثير الناردين علىالقلق والأرق ويعتبر من أفضل العلاجات للأرق الذي كان سببه القلق أو فرط الإثارةفهو يرخي العضلات المفرطة التقلص وهو مفيد لتوتر الكتف والعنق والربو والمغص وألمالحيض وتشنج العضلات، كما ان الناردين مع بعض الأعشاب الأخرى تستعمل كعلاج لفرطضغط الدم الناتج عن الكرب والقلق.

ويستعمل الناردين ضد الأرق الناتجعن ألم الظهر وكذلك التوتر السابق للحيض بالاضافة إلى القلق المزمن.

وقد أثبتت التجارب العملية ان جذمورالنادرين يزيد من زمن النوم حيث يعتبر من المنومات التي يمكن استخدامها بأمانولذلك فهو يعتبر علاجاً لاضطرابات النوم الذي يصاحبه اضطرابات عصبية. بالاضافة إلىذلك فإنه يخفف حدة التوتر لدى الإنسان والتشنجات المصاحبة. كما يخفف آلامالروماتزم وكذلك الصداع وآلام المعدة والقولون وآلام الحيض.
يستعمل الناردين على نطاق واسع فقداستخدم كمهدئ منذ أيام الرومانيين وقد عرفه العالم دسقوريدس في القرن الأولالميلادي واسماه فو Phu وهو صوت ما يقال عند شم رائحة كريهة.. وكان يستخدمه في علاجتفريج الكرب وهو يخفض التوتر العصبي والقلق ويحث على النوم المريح.
وقد أكدت الأبحاث الواسعة والانتشارفي المانيا وسويسرا ان الناردين يحث على النوم ويحسن نوعيته ويخفض ضغط الدموالناردين المعروف بالعشبة الشامية في القرون الوسطى كانت تنسب إليه مزايا في شفاءالصرع، ويخفض الناردين فرط النشاط العقلي والآثار العصبية ولذا فهو يهدئ العقلويفرج كثيراً من أعراض القلق بما في ذلك الرعاش والهلع والخفقان والتعرق وهوعلاج مفيد جداً للأرق سواء أكان سببه القلق أم فرط الاثارية.. يؤخذ جذر الناردين علىهيئة مغلي بمعدل ملعقة صغيرة إلى ملعقتين من المسحوق على ملء كوب من الماء المغليويترك لمدة 15 دقيقة ثم يصفى ويشرب بمعدل مرة إلى مرتين وآخر جرعة عند الخلود إلىالنوم.. وحيث ان رائحة الناردين كريهة وبعض الأشخاص لا يتحملون رائحته فيمكنهماستخدام المستحضرات الموجودة في الأسواق على هيئة الاصات أو الصبغات أوالكبسولات.. وهناك أكثر من ثمانين مستحضراً يدخل فيها الناردين.. وقد وجد من خلال الدراساتان اعطاء 160 ملجم من الناردين مع 80 ملم من مستخلص الترنجان ادى إلى النوم مثلالجرعة المعيارية من عقار الفاليوم (أحد مشتقات البنزوديازينات المشيدة) لا يسببالناردين الادمان مثل الأدوية المنومة المشيدة، كما انه لا يسبب آثارا كريهة مثل ماتسببه مجموعة الفاليوم.

هل للناردين أعراض جانبية؟
- يعتبر الناردين من الأدوية الآمنةإذا استخدم بالكميات المنصوح فيها وكما هي موجودة في الغذاد، وقد أثبتت هيئةالدواء والغذاء الأمريكية الناردين كغذاء، أما من الناحية الدوائية فقد أثبتتالتجارب التي اجريت على 12000مريض استخدموه لمدة 14يوماً عدم ظهور أووجود أي أعراض جانبية، أما فيما يتعلق بالاستعمال الطويل فقد اثبتت الدراسات انبعض مستعمليه يصيبهم شي مشابه للادمان أي أنهم لا يستطيعون التوقف عن استعماله.

هل يتعارض مع الأدويةالعشبية الأخرى؟
- نعم يتعارض مع الأدوية العشبية التيلها تأثير مهدئ حيث ان الناردين أساس عمله كمهدئ وكذلك إذا استخدم مع أدويةمهدئة فلربما زاد التأثير وبالتالي قد يكون هناك خطورة.

هل يتعارض مع استعمالالأدوية الكيميائية؟
- نعم يتعارض استعماله مع المنوماتوالمهدئات والمشروبات الكحولية.

ما هي الجرعات التي ليسلها تأثير زائد على جسم الإنسان وفي نفس الوقت مأمونة؟
الجرعة المعروفة للناردين هي أخذ كوبشاي مرة إلى أربع مرات في اليوم ويحضر شاي الناردين بأخذ 2 – 3 جرامات من اجذومورالمسحوق ووضعها على 150ملي من الماء المغلي ويترك ما بين 5- 10 دقائقثم يصفى ويشرب. والجرعة القصوى للناردين هي 15 جراماً في اليوم الواحد.

أما فيما يتعلق بالحمام المائي لغسلالجسم بالناردين فيخلط 100جرام من مسحوق الجذمور مع2 لتر ماء مغلي ثم يضافهذا المزيج إلى حوض المغطس المملوء ويجلس فيه الشخص حوالي نصف ساعة وذلك لقطعالعرض ولاضفاء رائحة طيبة للجسم، وكذلك مفيد لمشاكل الرحم عند النساء.

الأخ عبدالله يسأل عن الناردين الطبيوفيما إذا كان يوجد لدى العطارين وهل يميزونه عن غيره من الأعشاب.. أم يوجد لدىمحلات الأغذية التكميلية وما شكل الجذمور المستعمل علاجاً لاضطرابات النوم، وماصلة هذا العلاج بالمستحضر العشبي فاليريان وهل هو مستخرج من الناردين ويقول إنهاستعمل الفاليريان ووجد نتيجة فعالة ويسأل كم يستخدمه وهل استخدامه مدة طويلة يسببالتعود عليه؟ ويسأل كم المدة اللازمة للاستفادة من الداميانة؟

- الأخ عبد الله /الناردين هو الفاليريان ويمكن استخدامه مدة 8أسابيع ثمتوقفه مدة 15يوماً ثم تعاود استعماله مدة 8أسابيع وهكذا وهو لا يسببالتعود، أما الدميانة فيمكن استعمالها كاستعمال الفاليريان وجميعهما موجودان فيمحلات الأغذية التكميلية.


الأخ علي يسأل عن المكونات عسلوزنجبيل وخولنجان وسنبل هل لها اسم لدى العطارين أو لها نفس المسمى وما فائدة كلمنها.. وما هو العلق.
- الأخ علي ليس لهذه المكونات إذا كانت مخلوطة اسم لدى العطارين ولكن إذا كانتمفردة فالخولنجان يسمى خولنجان لدى العطارين والزنجبيل زنجبيل والسنبل هو ثلاثةأصناف هندي ورومي وجيلي. والسنبل الرومي يسمى "ناردين" وتجده عندالعطارين بأحد الأسمين. أما فوائد كل منهم فالزنجبيل والخولنجان تأثيراتهمامتشابهة حيث انهما من فصيله واحدة وهما طاردان للغازات أو الأرياح وملطفان ومنبهانوأما السنبل فهو يفيد الكبد وفم المعدة الملتهب ويدر البول ويجفف الرطوبات ويقطعالنزيف ويسكن الغثيان.

________________________________________
التمادي في تناول الأدوية المهدئة والمسكنة والمنومة يؤديإلى الإدمان عليها
عشبة الناردين.. تحث على النوم وتحسن نوعيته وتخفف من أعراض القلق


عشبة الناردين
هناك الأدوية المسكنة أو المهدئة أوالمنومة تستخدم في جلب النوم ولكن يجب عدم التمادي في استعمال هذه الأدوية لمدةطويلة حيث انها تؤدي إلى الادمان وهناك العلاج بالأدوية الشعبية وهي في الحقيقةبكثير من الأدوية المشيدة ويوجد عدد من الأعشاب يمكن استخدامها لعلاج الأرق وبأمانجيد وهي:
- الناردين
ويعرف بالناردين المخزني وهو عشب معمر منتصب يصل ارتفاعه إلى حوالي متر ونصف المترله أوراق ريشية مقسمة وأزهار قرنفلية اللون.. يعرف النبات علمياً باسم
Valerian officinalis الأجزاءالمستعملة من نبات الناردين الجذور.. أما الموطن الأصلي للنبات فهو ينمو بشكلطبيعي في أوروبا وشمالي آسيا ويزرع في وسط أوروبا وشرقيها.. يوجد عدة أنواع منالناردين مثل ناردين جنوب افريقيا المعروف باسم valerian capensis والذي يستخدملعلاج الهستيريا والصدع وكذلك ناردين هاروليك valerian hardwickii ويستخدم فيالصين واندونيسيا كمضاد للتشنج وكذلك يوجد ناردين المستنقعات valerian alginasa والذي يستعملضد المغص وأعراض سن اليأس كذلك يوجد الناردين الأزرق valerian wallichi في جبال الهملايا ويستخدم كما يستخدمالناردين المخزني.
تحتوي جذور الناردين على زيت طيار واهم مكونات هذا الزيت اسيتات البورنيول وبيتاكارفيلين، كما تحتوي الجذور على ايريدويات وهم مركبات هذه المجموعة فاليبوترياتاتوفالترات وايزوفالترات كما تحتوي على قلويدات.
يستعمل الناردين على نطاق واسع فقد استخدم كمهدئ منذ أيام الرومانيين وقد عرفهالعالم دسقوريدس في القرن الأول الميلادي واسماه فو
Phu وهو صوت ما يقال عند شم رائحة كريهة..وكان يستخدمه في علاج تفريج الكرب وهو يخفض التوتر العصبي والقلق ويحث على النومالمريح.
وقد أكدت الأبحاث الواسعة والانتشار في المانيا وسويسرا ان الناردين يحث على النومويحسن نوعيته ويخفض ضغط الدم والناردين المعروف بالعشبة الشامية في القرون الوسطىكانت تنسب إليه مزايا في شفاء الصرع، ويخفض الناردين فرط النشاط العقلي والآثارالعصبية ولذا فهو يهدئ العقل ويفرج كثيراً من أعراض القلق بما في ذلك الرعاشوالهلع والخفقان والتعرق وهو علاج مفيد جداً للأرق سواء أكان سببه القلق أم فرطالاثارية.. يؤخذ جذر الناردين على هيئة مغلي بمعدل ملعقة صغيرة إلى ملعقتين منالمسحوق على ملء كوب من الماء المغلي ويترك لمدة 15 دقيقة ثم يصفى ويشرب بمعدل مرةإلى مرتين وآخر جرعة عند الخلود إلى النوم.. وحيث ان رائحة الناردين كريهة وبعضالأشخاص لا يتحملون رائحته فيمكنهم استخدام المستحضرات الموجودة في الأسواق علىهيئة الاصات أو الصبغات أو الكبسولات.. وهناك أكثر من ثمانين مستحضراً يدخل فيهاالناردين.. وقد وجد من خلال الدراسات ان اعطاء 160 ملجم من الناردين مع 80 ملم منمستخلص الترنجان ادى إلى النوم مثل الجرعة المعيارية من عقار الفاليوم (أحد مشتقاتالبنزوديازينات المشيدة) لا يسبب الناردين الادمان مثل الأدوية المنومة المشيدة،كما انه لا يسبب آثارا كريهة مثل ما تسببه مجموعة الفاليوم
avatar
خالد براهمه
Admin

عدد المساهمات : 558
تاريخ التسجيل : 13/09/2010
العمر : 61

http://doctor-khalid.almountadaalarabi.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى