وأذا مرضت فهو يشفين
اهلا بك زائرنا الكريم
كي تتمكن من قراءة كل المواضيع ووضع الردود يرجى منك تشرفينا عضوا مرحبا به في منتدانا والتسجيل
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» علاج تصلب الشرايين والجلطات القلبيه والدماغيه بعون الله تعالى
الإثنين مارس 16, 2015 7:49 pm من طرف خالد براهمه

» علاج السرطان بالأعشاب خلال اربعة اسابيع
الإثنين مارس 16, 2015 7:35 pm من طرف خالد براهمه

» الفستق مقوى جنسي نسبة 51%
الخميس نوفمبر 28, 2013 7:37 pm من طرف خالد براهمه

» اسماء الأعشاب
الثلاثاء نوفمبر 23, 2010 2:35 am من طرف حسين العنوز

» آيات الشفاء في القرآن
الثلاثاء نوفمبر 23, 2010 2:30 am من طرف حسين العنوز

» اضطرابات الغدة الدرقية وعلاجها
الثلاثاء نوفمبر 23, 2010 2:29 am من طرف حسين العنوز

» رقية للعقـم والإســـقاط
الثلاثاء نوفمبر 23, 2010 2:28 am من طرف حسين العنوز

» مرضى السكري
الثلاثاء نوفمبر 23, 2010 2:27 am من طرف حسين العنوز

» اظفـــــــار،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
الثلاثاء نوفمبر 23, 2010 2:27 am من طرف حسين العنوز

التبادل الاعلاني
نوفمبر 2017
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
27282930   

اليومية اليومية

التبادل الاعلاني
دخول

لقد نسيت كلمة السر


الكراث فوائد الكراث

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

الكراث فوائد الكراث

مُساهمة من طرف خالد براهمه في السبت أكتوبر 30, 2010 12:29 am

الكراث

فوائد الكراث
الدراسات تثبت تأثيره ضدالبكتيريا
الكراث كالبصل مهضم ومدر وطارد للديدان ومزيل للطفح الجلدي

الكراث عشب زراعي مذاقها يقرب من مذاق البصل منه ما يشبه البصل في شكله ومنه مايشبه الثوم ويعرف بعدة أسماء مثلكراسي، قرط، ركل، والكراث البري يسمى "الطيطان". أما في الشام فيسمون الكراث الصغير الرأس براصة.يعرف الكراث علمياً باسمAllium Porrum من الفصيلة الزنبقية.
الموطن الأصلي للكراث جنوب أوروبا وحالياً يزرع فيمعظم بلاد العالم.الجزء المستعمل منالكراث جميع أجزائه بما في ذلك جذوره.المحتويات الكيميائية يحتوي الكراثعلى عدة فيتامينات من أهمها فيتامينات أ، ب، ج، كما يحتوي على بروتينات وسكاكر وكالسيوم وفوسفور وبوتاسيوم ومنجنيز وحديد وكبريتوكلورين وسيليكون.

ماذا قال عنه الطب القديم؟لقد ورد ذكر الكراث فيورقة بردية قديمة يرجع تاريخها إلى الأسرة الخامسة.وقد وجد الكراث في مقابر رومانية قديمة وقد قيل كما ذكر المؤرخ"بلين" إن الأمبراطور الروماني "نيرون" كان يخصص يوما كل شهرلتناول الكراث، وذلك ليحسن صوته.كما يروي أن الفرعون "شوبس" كافأ أحد السحرة بمائة حبة من الكراث. كما أن الفيلسوف اليوناني "ارسطو" كان يرجع نفاذصوت الحجل وقوته إلى تناوله الكراث.

وأما أبوقراط أبو الطب اليوناني فقال إن الكراث يدرالبول ويلين المعدة ويوقف التجشؤ،ويشفي من السل والعقم ويدر حليب المرضعة ويشفي من القولنج ويقطع نزيف الأنف ويقضي على اختناق الرحم.

وقد قال عنه داود الأنطاكي "ينفع من الربو وأوجاع الصدر والسعال وخاصة إذا طبخ في الشعير شرباً ويهيج الجماعوالقوة الجنسية (بذوره) ويزيل البواسيرضماداً بالصبر، يجلو الكلف والنمش والثآليل طلاء بعسل النحل".وقال فيه ابنسينا: "الكراث الشامي يذهب بالثآليل والبثرات وأكله يفسد اللثة والأسنان ويضر بالبصر والكراث النبطي ينفع البواسير مسلوقاً أكلاًوضماداً ويحرك الباه ويوضع على الجراحاتالدامية فيقطع دمها وأصحاب الألحان يستعملونه لتصفية أصواتهم".

وماذا قال عنه الطب الحديث؟يعتبر الكراث في تأثيرهالطبي مقارباً لتأثير البصل فهو مهضم ومقشع(طارد للبلغم)، مطر (ملين) ومدر للبول وطارد للديدان. وقد اثبتت الأبحاث أن له تأثيرا مضادا للبكتريا وبالأخص ضد النوعستافيللوكوكس أورس موجبة وسالبة الجرام.وتقولبعض الدراسات أن الكراث يخفف البدانة.. كما أن الكراث يستعمل خارجياً حيث يستعملعصيره مع الحليب غسولاً للوجه لإزالة البقع الحمراء والطفح الجلدي.. وعصيره معلب القمح وسكر قليل يستعمل لبخات على الجراحات والدمامل لانضاجها وإخراج ما بها منصديد. كما أن مغلي أوراق الكراث ينفع مطهراً ومعقماً للجروح. ولإزالة آلام قرصالحشرات يفرك مكان القرصة بالكراث.


1- من المؤكد أن هذه الخضار تقوي دفاعنا الطبيعيالمهدد بالاعتداءات الفصلية أو الجرثومية لأنه يعطيناالفيتامين(ب) وهو عنصر التوازن والفيتامين (ج) الثمين في مقاومة الأنتان والتعب .


2- إن أجل خدمة يقدمها الكراث إلى الإنسان هي في الجهاز الهضمي، فهومقبـل، وبهذه الصفة نجده ماثلا في كتب الطب التي ترجع بتاريخها إلى عدة قرون. وهو سهلالهضم، فإذا ما صنع منه حساء استطاعت أكثر المعدة الحساسة تقبله وهضمه دون أنيسبب لها أي تقبض كالذي تبديه حيال غيره من الأطعمة. زد على ذلك أنه يريح المعدةوينشطها، واختماره يسهل عملية الهضم والامتصاص . أما ما يحتوي عليه من كبريت فيقاومالتخمرات العفنة .


3- أما سكر الخشب الذي يكثر في الكراث والسللوز فإنهمايقومان بتنظيف الأمعاء تنظيفا شاملا، فالعنصر الأول يجرف أثناء مروره في الأمعاءجميع ما يكون قد تخلف فيها من فضلات الطعام ، بينما يعمل العنصر الثاني في طرهاخارجا ، ومن هنا ظفر الكراث بشهرته – التي لا شك فيها- بصفته ملينا لطيفا وطبيعيا .


4- وفضائل الكراث لا تتوقف هنا – فهو يقاوم فقر الدم لأن ما يحتوي عليهمن الحديد ينشط توالد وعمل الكريات الحمراء . وهو يقوي العظام والجلد بفضل مايضم من الجير والكلس، كما أنه ينشط الجهاز العصبي بما يحمل من مغنيزيزم .

5- و الكراث موصوف في أمراض تصلب الشرايين والروماتيزما والنقرس( داء الملوك ) والتهابات الكلىوالمثانة والسمنة لأن ما يحتوي عليه من خلاصة الـsulfo-azotee يضعهفي مصاف افضل مدرات البول التي وضعها الله في الطبيعة بتصرفنا .

6- وغنى الكراث بالأملاح القلوية يبلغ درجة جعلت بعض الباحثين لا يترددون في القول إن المعالجة بالكراث لا تقل نفعا عنالمعالجة بمياه ( فيشي ) المعدنية.

7- إلا أن أهم ميزة في الكراث هي أنه يقدم إلينا في فصل الشتاء، عنصرا لا غنى عنه على ندرته في الأشهر الباردة ، ألاوهو الكلوروفيل.


وقد دلت الأبحاث العلميةأو الورقة، هذا المختبر البيوكيميائي الضخم الذي يغذيه النور، يملك قيمة بيولوجية رفيعة، فهي منناحية، توفر عناصر في تطور التوالد أي أنها تكون أسهل امتصاصا ، كما أن الكلوروفيليعتبر، من ناحية ثانية، منشطا فعالا للتبادل الغذائي ، جدير بتسهيل عملية استخدامالمواد المبتلعة، كما أنه، في الوقت نفسه، منشط لقدرة العضلة القلبية.

8- فحذار من تبديد مادة على مثل هذه القيمة: احتفظوا دائما بالأوراق الخضراء للكراث ، وإذا كنتم من أصحابالحدائق ، تشبهوا بالفلاحين الذين يكتفون، بدافع من الاقتصادأو الحكمة، بقطع أوراق الكراث لصنع الحساء ولا يقتلعون الكراث كله إلا إذا عندمايريدون طهو طبق منه أو إذا ماراوه أوشك أن يبرز .


بتحليل الكراث وجد أنالمائة غرام منه يحتوي على :

1- نسبة عالية من الأملاح المعدنية والفيتاميناتففيه 90% من وزنه ماء .

2- وبه 1 غرام بروتين .

3- وحوالي 5 غرامات سكر .

4- وكثير من الأملاح المفيدة للجسم .


فــــــــــــــــــــائـــــــــــــــــــدة

إذا مزج عصير الكراث مع طحين القمح وأضيف إليه قليل من السكر ووضع فوق الدماملوالخراجات ساعد في إنضاجها وفتحها.


ـ يعجن مقدار من الكراثالطازج مع مقدار من العسل الأصلي ويؤكل صباحا على الريق ولمدة ثلاثة أيام فإنه يقضيعلى أصعب أنواع الكحة ويطهر القصبة الهوائية ويحسن الصوت .

ـ الكراث مفيد طازجاومغليا ومنقوعا وإذا هرست جذوره ومزجت بالحليب ساعد ذلك في القضاء على الدودبالأمعاء ، كما أن فرك مكان عضة بعوض والهوام من الحشرات بقليل من ورق الكراث يقطعالألم .


-
لحصر البول يعالج بسلق كمية من الكراث مع إضافة مقدار من زيت الزيتون ثم يخرجالكراث المسلوق ويوضع دافئا تحت اسفل البطن وبالتحديد فوق المثانة فإنهيساعد في فك الحصر وإدرار البول بعد مدة قصيرة.

- إذا مزج عصير الكراث الطازج مع مقدار منالحليب الطازج ودهنت به بشرة الوجه أزال منها البقعالحمراء التي تصيب عادة الأطفال الرضع ،كما أنه يساعد في إزالة الطفح الجلدي والنمش لدى المراهقين
avatar
خالد براهمه
Admin

عدد المساهمات : 558
تاريخ التسجيل : 13/09/2010
العمر : 61

http://doctor-khalid.almountadaalarabi.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى