وأذا مرضت فهو يشفين
اهلا بك زائرنا الكريم
كي تتمكن من قراءة كل المواضيع ووضع الردود يرجى منك تشرفينا عضوا مرحبا به في منتدانا والتسجيل
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» علاج تصلب الشرايين والجلطات القلبيه والدماغيه بعون الله تعالى
الإثنين مارس 16, 2015 7:49 pm من طرف خالد براهمه

» علاج السرطان بالأعشاب خلال اربعة اسابيع
الإثنين مارس 16, 2015 7:35 pm من طرف خالد براهمه

» الفستق مقوى جنسي نسبة 51%
الخميس نوفمبر 28, 2013 7:37 pm من طرف خالد براهمه

» اسماء الأعشاب
الثلاثاء نوفمبر 23, 2010 2:35 am من طرف حسين العنوز

» آيات الشفاء في القرآن
الثلاثاء نوفمبر 23, 2010 2:30 am من طرف حسين العنوز

» اضطرابات الغدة الدرقية وعلاجها
الثلاثاء نوفمبر 23, 2010 2:29 am من طرف حسين العنوز

» رقية للعقـم والإســـقاط
الثلاثاء نوفمبر 23, 2010 2:28 am من طرف حسين العنوز

» مرضى السكري
الثلاثاء نوفمبر 23, 2010 2:27 am من طرف حسين العنوز

» اظفـــــــار،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
الثلاثاء نوفمبر 23, 2010 2:27 am من طرف حسين العنوز

التبادل الاعلاني
ديسمبر 2017
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
    123
45678910
11121314151617
18192021222324
25262728293031

اليومية اليومية

التبادل الاعلاني
دخول

لقد نسيت كلمة السر


العوسج Lycium

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

العوسج Lycium

مُساهمة من طرف خالد براهمه في السبت أكتوبر 30, 2010 1:14 am

العوسج Lycium


العوسجعبارة عن شجيرة شوكية معمرة يصل ارتفاعها إلى حوالي مترين.. له سيقان خشبية متفرعةوالفروع متعرجة ومتداخلة.. الأوراق صغيرة وبسيطة ذات لون أخضر يميل إلى الصفرةويوجد على جانب الأوراق شوكتان حادتان وهذه الأشواك سامة.. الأزهار أحادية تخرج فيالجانب المقابل لمجموعة الأوراق وهي جرسية الشكل.. الأزهار بيضاء تميل إلىالزرقة.. الثمرة لبية عنبية لونها أخضر.. وعند النضج يتغير إلى اللون الأحمر، حلوةالمذاق، تؤكل.. تحتوي على بذور كثيرة والبذرة شكلها كلوي منضغطة وذات لون بني.

يعرفالعوسج بعدة أسماء منها: قصر، عوسجة، وعنب الديب.

كمايعرف العوسجعلمياً باسم Lyciumshawi

ينتشرالعوسج في الأماكن الرملية الساحلية والمسطحات الرسوبية والأراضي الحصوية ويتركزفي نجد والنفوذ والحجاز والمناطق الجنوبية والشرقية من المملكة.

المحتوياتالكيميائية:يحتويالنبات على فلافونيدات ومواد عفصية وستيرولات وتربينات ثلاثية.. كما يحتوي علىالمنجنيز والنيكل والنحاس والكروم والمولوبديم.. كما يحتوي على قلويدات وموادسكرية وحمض الهيدروسيا نيك وتحتوي الثمرة على زي زانتين.

الاستعمالات:يعتبر نبات العوسج منالنباتات المشهورة منذ آلاف السنين وقد قال داود الانطاكي في العوسج "انهيبرئ سائر أمراض العين خصوصاً البياض وان قدم، كيف استعمل، وقد يمزج ببياض البيض،أو بلبن النساء.. وطبيخ جذره يوقف الجذام أو يبرئه، مجرب.. وإن تمودي عليه قطعالقروح السائلة والجرب، والحكة والآثار حتى الحناء إذا عجنت بمائه واختضب بها..وهو ينبت الشعر.. وثمره كذلك في كل ما ذكر.. ورماده يزيل القروح.. وهو يضر الطحالوتصلحه الكثيراً".ويقول ابو خالد المتطبب في مخطوطته "الاعتماد فيالأدوية المفردة وقواها ومنافعها" إن العوسج نافع لقروح الفم ووجع الجوف،وضعف المعدة.. وإذا عصر ثمره وترك العصير حتى يجف ويجمد ثم يضاف إلي بياض البيضوالبان النساء ثم يقطر في العين وينفع في جميع أوجاع العين وخاصة من البياض..وثمرته إذا أكلت نفعت من نفث الدم..

وجذرالعوسج يفتت الحصى المتولدة في الكلى.. كما يفيد العوسج في علاج الجذام".ويقولمجيد محمود من العراق عند العوسج "ان النبات يفيد في علاج المغص ومدر للبولوملين للبطن، يحتوي على مادة مقوية للشهوة الجنسية، وسام بجرعات كبيرة"..ويقول ميلر "ان العوسج نبات تحبه الجمال وترعاه بنهم، أما الماعز والأبقارفلا تأكل خضرته بحماس، ولا ترعاه إلا حين يندر تواجد مصادر غنية أخرى..

ويعتبرنبات العوسج حطباً جيداً للوقود إذ لا ينبعث منه إلا قدر قليل من الدخان.. وفيشمال عمان تطحن الثمار والنباتات اللينة، وتصنع منها خلاصة تستخدم في تخفيف المغصولتحسين حدة البصر. كما تؤكل الثمار كمسكن للآلام ولعلاج الاضطرابات التي تصيبالمعدة". ويضيف ميلر ان الأغارقة القدماء أوصوا باستخدام العوسج في مداواةالقشرة التي تكون على الجفنين ولعلاج اللثة الملوثة.. والتشققات التي تصيبالشفتين، ولعلاج الدسنتاريا والأنيميا والسعال.

يقولالتركماني (694ه) في العوسج "أن ورقة الأخضر اللين يستعمل في علاج النملةوالحمرة، وعصارة ورقه إذا صبخ الورق بالماء حتى تغلظ وتنعقد، وتحفظ من الحرق، تنفعمن بياض عيون العبيان.. وإذا سقيت بماء ورقة التوتياء المصنوعة بردت العين، ونفعتمن الرق.. وإذا شربت عصارته نفعت من الجرب الصفراوي، وإذا دُق وعُصر ماؤه، وعجن بهالحناء، ثم دلك به نفع من الحكة والجرب.. وإذا دخن بأغصانه طرد الهوام.. وإذا دُقوعُصر ماؤه في العين سبعة أيام متوالية نفع من بياض العين قديماً كان أوحديثاً".

ويقولجبر في كتاب "الشفاء في النباتات" أن العوسج يفيد في علاج الامساك، وذلكبأن تضاف كمية 20كم من أوراق العوسج إلى لتر ماء سبق غليه ثم يترك لمدة عشر دقائقويشرب من ذلك فنجان واحد في اليوم.. ويقول عقيل ورفاقه من السعودية ان الثمرةاللبية مدرة للطمث، تغذي الدم، مفيدة في البواسير النازفة والجرب وآلام الأسنان..عصير الأوراق محسن لقوة النظر.. كما تفيد الثمار في تقوية الناحية الجنسية لدىالرجال". أما الدراسات الحديثة فتقول أن ثمار العوسج تحمي الكبد من التلفالناتج من التعرض للسموم.. وتقول الدراسات الحديثة ايضاً أن جذور نبات العوسج تخفضضغط الدم.. كما ذكرت الأبحاث العينية الحديثة أن للجذور تأثير ملحوظ على تخفيضالحمى وقد عملت دراسة اكلينيكية وأعطت نتائج متميزة في تخفيض الحمى وبالأخص فيالملاريا.. كما تقول دراسة أخرى أن الثمار العينية للعوسج تقوي الكبد والكلى.

avatar
خالد براهمه
Admin

عدد المساهمات : 558
تاريخ التسجيل : 13/09/2010
العمر : 61

http://doctor-khalid.almountadaalarabi.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى