وأذا مرضت فهو يشفين
اهلا بك زائرنا الكريم
كي تتمكن من قراءة كل المواضيع ووضع الردود يرجى منك تشرفينا عضوا مرحبا به في منتدانا والتسجيل
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» علاج تصلب الشرايين والجلطات القلبيه والدماغيه بعون الله تعالى
الإثنين مارس 16, 2015 7:49 pm من طرف خالد براهمه

» علاج السرطان بالأعشاب خلال اربعة اسابيع
الإثنين مارس 16, 2015 7:35 pm من طرف خالد براهمه

» الفستق مقوى جنسي نسبة 51%
الخميس نوفمبر 28, 2013 7:37 pm من طرف خالد براهمه

» اسماء الأعشاب
الثلاثاء نوفمبر 23, 2010 2:35 am من طرف حسين العنوز

» آيات الشفاء في القرآن
الثلاثاء نوفمبر 23, 2010 2:30 am من طرف حسين العنوز

» اضطرابات الغدة الدرقية وعلاجها
الثلاثاء نوفمبر 23, 2010 2:29 am من طرف حسين العنوز

» رقية للعقـم والإســـقاط
الثلاثاء نوفمبر 23, 2010 2:28 am من طرف حسين العنوز

» مرضى السكري
الثلاثاء نوفمبر 23, 2010 2:27 am من طرف حسين العنوز

» اظفـــــــار،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
الثلاثاء نوفمبر 23, 2010 2:27 am من طرف حسين العنوز

التبادل الاعلاني
ديسمبر 2017
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
    123
45678910
11121314151617
18192021222324
25262728293031

اليومية اليومية

التبادل الاعلاني
دخول

لقد نسيت كلمة السر


الصبار Aloe vera

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

الصبار Aloe vera

مُساهمة من طرف خالد براهمه في السبت أكتوبر 30, 2010 1:54 am

الصبار
Aloe vera


الصبر وأنواعه:

الصبر مجموعة تزيد على مائتي نبتةتتسم أوراقها بالسمك، والصبر نبات صحراوي تختلف طول ساقه حسب أنواعه المختلفة،واوراقه عريضة كثيفة لحمية خضراء اللون تغطيها بشرة شمعية وحافة الورقة عليهااشواك. سيقان النبات في السنوات الاولى من النمو قصيرة. وقد يصل ارتفاع النبات الىالمتر او أكثر من ذلك بعد سنوات عديدة. والنبات قليل التفرع.

الازهار كبيرة الحجم توجد على هيئةنورة في شمراخ زهري طويل ولها ألوان مختلفة تتراوح ما بين الاصفر الى الأحمرالزاهي.

يوجد ثلاثة انواع من الصبر هي المستخدمةفي الطب وهي: Aloe veraوالمعروف بالصبر العاديوهي ذات اوراق متجمعة وردية الشكل أي تظهر من التربة على هيئة باقة رمحية اوحنجرية يتراوح طولها ما بين 20الى 30سم وعرضها حوالي 4- 7سم وقمتها مدببة جداًتنتهي بشوكة حادة وحافتها عليها اشواك مدببة وعندما يكبر النبات في العمر تخرجمنها سوق طويلة تصل الى حوالي متر وربما اكثر. ويكون في قمته مجموعة من الازهارعلى شكل عنقود.


والنوع الثاني هو الصبر الافريقي المعروف علمياً باسم Aloe perryi وهو يشبه النوعالعادي خضرياً، الا ان أوراقه قصيرة ولونها أخضر محمر وأزهاره برتقالية اللونوالنورة غير متفرعة.

اما النوع الثالث فهو الصبر الآسيوي والمعروف علمياً باسم Aloe Ferox ويتميز هذا النوع بساقه الطويلة التيربما يصل الى 3.5أمتار وأوراقه كثيرة العدد تبلغ طولها 60سم وعرضها 5.3سم. السطحالعلوي للورقة بلون اخضر غامق، اما السطح السفلي فأزرق مخضر، وحافتها عليها اشواكرفيعة، والنورة متفرعة ذات ازهار كثيفة برتقالية او بيضاء اللون.

الاجزاء المستعملة من الصبر: العصارة المائية.


الموطن الاصلي للصبر: الموطن الاصليللصبر افريقيا الشرقية والجنوبية وشبه الجزيرة العربية وهي تنمو في البراري فيالمناطق المدارية وتزرع الآن على نطاق واسع في جميع انحاء العالم. والصبر عندمايزرع في المنازل تكون المواد الفعالة فيه قليلة مقارنة بالصبر الذي ينمو فيالبراري.

المكونات الكيميائيةللصبر: تحتوي عصارة الصبر على جلوكوزيداتانثراكينونية وتختلف المواد الفعالة تبعاً لنوع النبات وعلى سبيل المثال نوع الصبرAloe Ferox يحتوي فقط على المركب الجلوكوزيديالوئين (Aloin) والانواعالأخرى تحتوي بجانب هذا المركب على باربالوئين Barbalion ومركب Alue-emodin كما تحتوي علىمواد راتنجية واحماض عفصية ومتعددة السكاكر وبعض المعادن.

كيف تستخلص العصارة المائية التي تحتوي المواد الفعالةمن أوراق الصبر؟


هناك عدة طرق لاستخلاص العصارة من اوراق نبات الصبر وهي:

1- هناك طريقة قديمة ولكنها جيدة وهيعمل حفر في التربة بقطر حوالي متر ونصف الى مترين وعمق متر ثم تبطن هذه الحفرةبجلد ثور مثلاً نظيف ثم تقطع اوراق الصبر من قواعدها وتركز على حواف الحفرة فتسيلمن هذه الاوراق العصارة وعندما تنضب تستبدل بأوراق جديدة حتى تعم العصارة جميعقاعدة الحفرة ثم تنزع الاوراق من الحفرة وتترك العصارة لتجف في الشمس وعند جفافهايطبق عليها الجلد بطريقة معينة وتبقى العصارة المائية جافة داخل الجلد وتباع فيالاسواق التجارية بهذا الشكل ولو ذهبت الى أي عطار وسألته عن الصبر النقي النظيففإنه سيخرج لك قطعة الجلد المحتوية على الصبر ذي اللون البني ويقطع لك قطعة منالجلد ومعه الصبر.

2- الطريقة الثانية ان تقطع أوراق الصبر الى قطع صغيرة ثم توضع في أوعية من الصاجوالقصدير قاعدتها مخرمة ويوضع تحت هذه الاوعية وعاء آخر ثم توضع قطع الاوراق فيالاوعية المخرمة وتترك تنزف عصارتها، حيث تنزل الى الوعاء السفلي وتكرر العمليةكلما انتهت العصارة من الأوراق الاولى، حيث تستبدل بجديدة وهكذا. ثم يؤخذ العصيروينقى بإمراره على عدة غرابيل لتصفية من الشوائب وبقايا قطع الأوراق ثم يؤخذ ليجففي الشمس وفي الهواء الطلق حتى يتبخر الماء وتجف العصارة، حيث يصبح كتلة صلبة ذاتلون اصفر فاتح ولها بريق لامع شفاف ويعتبر هذا النوع من أجود الانواع التجارية.


3- طريقة العصر البارد: تؤخذ الاوراق المقطوعة من النبات وتقطع الى قطع صغيرة اماباليد او بآلات قطع ثم تعصر هيدروليكياً بواسطة العصر الآلي لخروج العصارة اللزجةذات الانتاج الكبير، ثم تمرر على أوعية غربالية لتنقيته، والعصير النقي يترك يتبخرفي الجو الطبيعي حتى يتبخر الماء ويصبح عند الجفاف كتلة صلبة ولكن يكون هذا النوعاقل جودة من النوعين السابقين.


4- طريقة العصر المائي: تقطع الاوراق الى قطع صغيرة وتغمر في اوعية كبيرة مملوءةبالماء العادي وتوضع على النار حتى درجة الغليان ويترك على النار لمدة ما بينساعتين الى ثلاث ساعات ويؤخذ المستخلص المائي ويضاف ماء جديد مرة أخرى ويترك علىالنار عدة ساعات ويجمع المستخلص المائي مرة أخرى ثم يجمع جميع المستخلص ويبخر علىالنار حتى الجفاف والحصول على كتلة صلبة ويكون لون هذا النوع من الصبر اخضر داكناويعتبر من الانواع قليلة الجودة.


5- الطريقة الحديثة: تقطع أوراق الصبر ويمكن فصل العصارة المائية من هذه القطعالصغيرة بإحدى الوسائل الآلية وطرق التبخير والتركيز كالآتي:
أ- بعد استخلاص العصير بالعصر الآلي ميكانيكيا، يجب تنقيته ثم يوضع في أوعيةالتركيز تحت ضغط منخفض وعند درجة حرارة ما بين 50- 60مء لعدة ساعات.


ب- بعد تركيز العصير وتبخير معظم مائه يمرر تيار هوائي ساخن على العنصر المركز فياوعية التركيز، وتستمر هذه العملية حتى يصير صلباً متماسكاً.


ج- بعد خروج العصير آلياً وتنقيته من الشوائب والمواد الغريبة يوضع العصير فيأجهزة الطرد المركزي عند درجة حرارة 100مء لمدة ساعة او اكثر حتى يصير صلباً وجافاً.وهذا النوع من الصبر افضل انواع الصبر السابقة.



استعمالات الصبر في الطب القديم؟


استعمل الفراعنة عصير الصبر عن طريق الفم كمشروب لازالة عسر الطمث والصفراء وكملينللامعاء الغليظة واستعملوه دهانا من الخارج لعلاج تقرحات العينين وفوق الجروحوالحروق بغرض سرعة شفائها. ويقال ان كليو باترا كان سبب جمالها هو استعمالهالعصارة الصبر كدهون لبشرتها.


أما علماء العرب فقد قال ابوبكر الرازي في الصبر"منقوع الصبر نافع للذين لا يحبسون الطعام في المعدة، ودهان الجروح بالصبريساعد على التئامها وينفع ضد النزيف وللعروق النافرة، يشرب اول يوم حوالي3.5جرامات من الصبر وفي اليوم الثاني كذلك وفي اليوم الثالث 7جرامات مع دهانالعروق النافرة بعصير الصبر فهو مجرب جيدا.


أما ابنالبيطار فيقول "الصبر يدمل الداحس وينفع الأورام والبثور وأوجاعالمفاصل وقروح الانف والفم والعضل التي في جانب اللسان طلاءً وشراباً".

وقال داود الانطاكي في تذكرته "الصبر منالادوية الشريفة يخرج الاخلاط الثلاثة وينقي الدماغ واوجاع الصدر وأمراض المعدةكلها، ويقوي افعال الادوية ويذهب الحكة والجرب والقروح والحمرة طلاءً بالعسلوالاكتحال به يحد البصر. ان طبخ بماء الكراث أبرأ امراض المعدة كلها وأسقطالبواسير.


الصبر في الطب الحديث:


اكتشف فريق من الباحثين أن الهلامالمصنوع من نبات الصبار، نبات ذو أوراق إبريةموطنه الأصلي جنوب أفريقيا، يساعد في معالجة قرحة المعدة والأمعاء والوقاية منها.

قام فريق من كلية الملكة ماري للطب فيلندن بإنجلترا بإجراء تجارب أظهرت أن نبات الصبار ذو فاعلية مفيدة فيإنتاج تساعد على عملية الشفاء من حالات القرحة التي تصيب الجهاز الهضمي.

ويعتقد الباحثون أن هذا النبات الذييسمى بالإنجليزية Aloe Vera يمكن أن يكون مفيداً بشكل خاص فيحالات القرحة التي تنتج عن تناول الأدوية المضادة للالتهاب من غيرفصيلة الكورتيزون.

كذلك وجد الباحثون أن النباتأثبتت فعالية المضادة للألم وأنه استخدم منذ القدم لمعالجة الحروق وحالات الجلدبما في ذلك الجرب وحروق الشمس ولسعات الحشرات. يستخدم النبات كعنصر رئيسي فيمواد ومستحضرات التجميل لأنه معدل درجة حامضية وقاعدية الجلد (PH) ، واستخدم النباتكملين ، كما أن هناك بعض الدلائل تشير إلى أنه يعزز من القدرة المناعية للجسم.

القولون العصبي يعكفالباحثون في مستشفى موريستون، سوانزيا على تجارب لإثبات ما إذا كان نبات Aloe Vera فعلاً لمعالجة القولون العصبي. قال أخصائيالجهاز الهضمي البروفيسور جون وليامز للــ بي.بي.سي نيوز أون لاين، القولون العصبيأكثر الحالات شيوعاً وأصعبها علاجاً. وأضاف، هذه الحالة حميدة تماماً ولكنها مزعجة للغاية للأشخاص الذينيعانون منها. وذكروليامز، "لدينا بعض الأدلة على أن Aloe Vera ذو فائدة، ولكننا لا نعلم إذا كان هذاحقيقياً أم مجرد صلة بالحالة التي تتحسن وتعود ثانية للانتكاس.

واثبتت الدراسات العلمية في الولايات المتحدةالامريكية شفاء خلاصة الصبار للجروحوالحروق, كما يزيد امداد الدم الى المناطق المجروحة اوالمحروقة. وفي دراسة اكلينيكية تمت في عام 1995 على مرضى السكر اثبتتان للصبار تأثيرا على مستوى سكر الدم,كما اثبتت دراسة أخرى على ان تناول ملء ملعقة شاي من عصير الصبار الطازج مرتين في اليوم يخفض نسبة الدهونالثلاثية وسكر الدم. كما قامت دراسة بحثية في كلية الصيدلة جامعة الملك سعود وكذلكفي مستشفى الملك فيصل التخصصي على تأثير الصبر على سكر الدم واثبت الدراستان تخفيضالصبار لسكر الدم. كما منحت براءة اختراع لشركة تكساس الامريكية عام 1994 اثبتت اناحد مشتقات الصبار ينشط جهاز المناعة وان هذا سيفيد في علاج السرطان ومضاد لبعضالفيروسات مثل فيروس الايدز والفيروس المسبب للحصبة.

لقد جاءت نتائج البحوث العلميةالحديثة لتؤكد ان خلاصة الصبر تفيد في علاج بعض الامراض الجلدية وحب الشباب وعليهفقد اهتمت الشركات العالمية لصناعة الادوية بتصنيع غسول طبي يحتوي على خلاصةالصبر. كما افتتح في المؤتمرات العالمية للطب والصيدلة التي ناقشت بعض الابحاث عنالصبر ان له فوائد علاجية عظيمة لحالات قرحة المعدة والامعاء ومرض البلهارسيا.

لقد قامت أبحاث على الصبر في كلية الصيدلة بجامعة القاهرة على عصير الصبر واتضح انعصير الاوراق الطازج له أثر قاتل للحيوانات المنوية.


ويؤكد احد الأساتذة في علم العقاقيربجامعة القاهرة بأنه تم تحضير مرهم يحتوي على مادة سابونين الجبسويك بغرضالاستخدام الموضعي كوسيلة لمنع الحمل.

كما أجرى مركز الابحاث والرقابةالدوائية بجمهورية مصر العربية بحثاً عن تأثير عصارة الصبر على قرحة المعدة منالناحية الوقائية والعلاجية - وقد اوضحت النتائج امكانية الوقاية من تكوين قرحةالمعدة بوساطة اعطاء حيوانات التجارب عصارة ورق الصبر.

كما وجد ان للصبر خاصية المساعدة على سرعة التئام قرحة المعدة. لقد اكتشف في الغربلاول مرة قدرة الصبر على شفاء الحروق لاسيما الحروق الاشعاعية.


يعتبر الصبر علاج اسعاف أولي ممتاز يحتفظ به في البيت من اجل الحروق وحروق الشمسوالكدمات والجروح، حيث تقطف ورقة الصبر وتوضع عصارتهاالسائلة على الحرق او الجرح او خلاف ذلك. ويعتبر هلام الأوراق مفيدا لكلحالات الجلد تقريباً التي تحتاج الى تلطيف او تقبض كما انه يعالج عروق الدوالي الىحد ما.


يعتبر الصبر من الملينات القوية لاحتوائه على جلوكوزيدات الانثراكنيون التي لهاخاصية التليين، حيث يدفع القولون الى الانكماش مما يؤدي عامة الى تحرك الامعاء بعد8الى 12ساعة على تناوله. كما تنبه المواد المرة في الصبر الهضم عند تناولها بجرعاتبسيطة.


- يستعمل عصير الصبر بمعدل ملعقة واحدة صباحاً قبل الافطار وذلك لحالات الامساكوالمغص.
- يستعمل عصير الصبر بمعدل ملعقة صغيرة يومياً لعلاج حالات سوء الهضم وضعف المعدةوالكبد.
- يستعمل لب أوراق نبات الصبر او خلاصته بنفس المعدل السابق لعلاج قرحة المعدةوالامعاء.
- يستعمل عصير ورق الصبر كدهان موضعي ثلاث مرات في اليوم بعد غسل المكان جيداًلعلاج البثور وحب الشباب.
- يستعمل عصير أوراق الصبر كدهان موضعي مرتين يومياً لعلاج القروح وسرعة التئام الجروح.
- يستعمل عصير الصبر كدهان موضعي ثلاث مرات يومياً لعلاج قروح الفم والاذن.
- يستعمل عصير الصبر كدهان موضعي مع التدليك مرتين الى ثلاث مرات يومياً مع تدفئةالمكان المصاب، وذلك لعلاج أورام المفاصل وآلام العضلات.


هل هناك أضرار جانبية للصبر؟

ليس هناك اضرار جانبية للصبر الا اذااستخدم بطريقة عشوائية، ويجب على النساء الحوامل ومرضى البواسير عدم تناول الصبرخوفاً من تأثيراته على النهاية السفلى للامعاء الغليظة., الاستعمال الطويل للصبرربما يؤدي الى سرطان المستقيم يجب عدم استعماله للاطفال تحت سنة الثانية عشرة.


نبات الصبار من النباتات المشهورةوالذي يستخدم من مئات السنين ويعرف عادة بالصبر والصبر انواع الا ان افضلهاواجودها للاستعمال الطبي هو النوع المعروف علميا باسم Aloe Vera والصبر يحتويعلى مواد مسهلة تعرف باسم الجلوكو الانتراكينونية وهومن المسهلات القوية ويوجد منهفي الصيدليات اقراص او كبوسلات تستخدم ضد الامساك. كما يوجد الصبر على هيئة مادةجافة لدى محلات العطارة. والصبر اذا زادت جرعته للاستخدام الداخلي فهو خطير لانهمسهل قوي. والصبر يخفض السكر ولكن بجرعة صغيرة جدا.

كما يجب عدم استخدامه إذا كانتهناك التهابات في الامعاء أو فيالقولون والاستمرار في استعماله داخليا يؤدي إلى انخفاض معدل البوتاسيوم في الجسمولا ينصح بالاستمرار في استعماله لأكثر من اسبوعين.




أم سطام تسأل عن الصبر وفوائده وترغب في ذكر طريقة الاستعمال مع العلم انهاتستعمله كشرب مع القهوة؟


- أم سطام الصبر هو العصارة المائية التي تستخرج من أوراق الصبر ويوجد من الصبرنوعان نوع نقي يباع وهو داخل جلد ونوع آخر غير نقي لونه أسود إلى مخضر والنوعالنقي لونه بني صاف والصبر من الأدوية المشهورة التي نصح باستخدامها ويستعمل علىنطاق واسع كمادة مسهلة أو ملينة بجرعات بسيطة وكمادة مقوية للمعدة ومخفضة لسكرالدم ولكن يجب عدم الاستمرار على استخدامه لفترة طويلة حيث أنه يسبب الإسهال ولابأس من أخذ قطعة صغيرة مثل حبة البن مع فنجان قهوة يومياً وللصبر استخدامات خارجيةلمشاكل الجلد فتعتبر عصارة الصبر الطازجة أفضل علاج للحروق حيث تكسر الورقة ويؤخذمن مائها ويوضع على الحرق أو الجروح أو الكدمات حيث لا يعادل ذلك شيئاً من الأدويةوهو مجرب كما أن عصارة الصبر جيدة جداً لفروة الرأس، حيث يقضي على التشققات والحكةوخلاف ذلك.




وقيل في الصبر :
الصبر : هو عصارة شجرة الصبار بعد أن تجمد وأجوده ما كان أحمر مائل إلى الصفرة (أشقر).
الجرعة :درهم 3.2 جرام إلى مثقال يحل بماء فاتر يسهل البطن وينقي المعدة . بل هومن أنفع الأدوية للمعدة من كل دواء آخر . وينفع للمالنخول (كآبة شديدة ) والجنونوالوسواس .
الصبر:من الأدوية الدابغة للمعدة .ويصلحه المصطكي ( البان الرومي ) مع الزعفران (بمعنى أنه يضاف إليه المصطكى مع الزعفران وكذلك الدار صيني حتى لا تكون له آثارجانبية ).
الصبر : وهو أنفع الأدوية للمعدة من كل دواء آخر . وهو من الأدوية الدابغة للمعدة. ويذهب اليرقان .
الصبر : يدخل في علاج السرطان .
الصبر : مع السذاب يطول الشعر .
الصبر : يقع في الحبوب النفسية وينقي الدماغ .
الصبر : يوقف القئ وله تأثير علاجي جيد لقرحة المعدة .
الصبر : جيد لإدرار الطمث ، وهو جيد للصدفية والأكزيما .
الصبر : لعسر الطمث وإدرار دم الحيض .
الصبر : ينقي الفضول الصفراوية التي في الدماغ ، وأعصاب البصر ، وينفع من قروحالأنف والفم ، ويسهل السوداء .
الصبر الأخضر :أكل الصبر الأخضر دائما على الريق يقطع علة مرض القولنج ( مرضمعوي).
الصبر : تبقى قوته في صفاقات المعدة من يوم إلى يومين وقيل لمدة اسبوع .
الصبر : وشرب الصبر في أيام البرد خطر مثل غيره من المسهلات .
الصبر : يمنع الإلتهابات ، و ليس له مضاعفات جانبيه .
الصبر : الصبر مادة مهيجة لغشاء المعدة فإنه يؤدي إلى إفراز كمية كيرة من الموادالمخاطية الواقية من القرحــة.
avatar
خالد براهمه
Admin

عدد المساهمات : 558
تاريخ التسجيل : 13/09/2010
العمر : 61

http://doctor-khalid.almountadaalarabi.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى