وأذا مرضت فهو يشفين
اهلا بك زائرنا الكريم
كي تتمكن من قراءة كل المواضيع ووضع الردود يرجى منك تشرفينا عضوا مرحبا به في منتدانا والتسجيل
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» علاج تصلب الشرايين والجلطات القلبيه والدماغيه بعون الله تعالى
الإثنين مارس 16, 2015 7:49 pm من طرف خالد براهمه

» علاج السرطان بالأعشاب خلال اربعة اسابيع
الإثنين مارس 16, 2015 7:35 pm من طرف خالد براهمه

» الفستق مقوى جنسي نسبة 51%
الخميس نوفمبر 28, 2013 7:37 pm من طرف خالد براهمه

» اسماء الأعشاب
الثلاثاء نوفمبر 23, 2010 2:35 am من طرف حسين العنوز

» آيات الشفاء في القرآن
الثلاثاء نوفمبر 23, 2010 2:30 am من طرف حسين العنوز

» اضطرابات الغدة الدرقية وعلاجها
الثلاثاء نوفمبر 23, 2010 2:29 am من طرف حسين العنوز

» رقية للعقـم والإســـقاط
الثلاثاء نوفمبر 23, 2010 2:28 am من طرف حسين العنوز

» مرضى السكري
الثلاثاء نوفمبر 23, 2010 2:27 am من طرف حسين العنوز

» اظفـــــــار،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
الثلاثاء نوفمبر 23, 2010 2:27 am من طرف حسين العنوز

التبادل الاعلاني
نوفمبر 2017
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
27282930   

اليومية اليومية

التبادل الاعلاني
دخول

لقد نسيت كلمة السر


التمـر هندي Tamarindus indica

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

التمـر هندي Tamarindus indica

مُساهمة من طرف خالد براهمه في السبت أكتوبر 30, 2010 3:34 am

التمـر هندي
Tamarindus indica

التمر الهندي هو لب ثمار قرنية لنباتشجري دائم الخضرة سريع النمو يصل ارتفاعه الى حوالي ثلاثة امتار واوراقه مركبة الأزهارعنقودية، صفراء اللون والخشب صلب لونه مائل الى الحمرة، الثمار عبارة عن قرون ويستخدم اللب البني لحمي حمضي المذاقالذي يغلف البذور وحين تجمعالثمار تزال قشورها الصلبة ثم تعجن فتتكون كتل سمراء اللون وربماتخلط بسكر ليساعد على حفظها وعدم فسادها، يعرف التمر الهنديبعدة اسماء منها الحمر والحومر والعرديب والصبار.

الإسم العلمي: Tamarindus indica

الموطن الاصلي للتمر هندي: يقال ان موطنه الاصلي افريقياالاستوائية وعرف منذ القدم في مصر والهند وانتشر الى جزر الكاريبي والى اغلب بقاعالعالم.الطب القديم.

الموادالفعالة: يحتويالتمر الهندي على ما بين 16-18% احماضا منها حمض الليمون وحمض الطرطير وحمض الماليكومواد عفصية قابضة وسترات البوتاسيوم واملاح معدنية مثلالفوسفور والمغنسيوم والحديد والمنجنيز والكالسيوم والصوديوموالكلور وغيرها، يحتوي التمر الهندي على فيتامين ب 3وكذلك زيوتطيارة وأهم مركباته جيرانيال وليمونين وكذلك بكتين ودهون وموادسكرية، كما اثبتت الدراسات الحديثة احتواء التمر الهندي علىالمضادات الحيوية القادرة على إبادة الكثير من السلالات البكتيريةالمختلفة، هذا بجانب فوائده كملين ومضاد لحموضة المعدة.

ماذا قال عنه الطب القديم؟
قيل ان الفراعنة لهم الفضل الاول فيإدخال زراعة التمر هندي خلال العصور الوسطى الى مناطق البحر الابيض المتوسط وقدعثر علماء الآثار على بعض اجزاء من التمر هندي في مقابر الفراعنة. وقد عرفت اوروباالتمر هندي لاول مرة عن طريق العرب خلال العصور الوسطى. وقد جاء التمر هندي فيوصفة فرعونية في بردية ايبرز الطبية ضمن وصفة علاجية لطرد وقتل الديدان في البطن.

وقد وصف أطباء الفرس القدامى منقوع التمر هندي شرابا لعلاج بعضامراض المعدة والحميات الناشئة عنها ثم عرفت اوروبا هذه الفوائد العلاجية عن طريقالعرب الذين حملوا معهم التمر هندي اثناء الفتوحات الاسلامية.
وقال ابو بكر الرازي عنالتمر هندي: "عصارة التمر هندي تقطع العطش لانها باردة طرية".
وقال ابنسينا "التمر هندي ينفع مع القيء والعطش في الحميات ويقبض المعدةالمسترخية من كثرة القيء. يسهل الصفراء والشراب من طبيخه قريب من نصف رطل ينفعالحميات".
وقال ابنالبيطار "التمر هندي اجوده الطري الذي يذبل وهو يكسر وهيج الدم, مسهلوينفع من القيء والعطش ويسهل الصفراء ويسيل الصفراء ينفع من الحميات وشربته ربعرطل".
وقال داودالانطاكي التمر هندي : هو الصبار والحمروالحومر وهو شجر كالرمان وورقه كورق الصنوبر لا كورق الخرنوب الشامي وللتمرالمذكور غلف نحوشبر داخلها حب كالباقلاء شكلآ ودونها حجمآ ، يكون بالهند وغالبالإقليم الثاني ويدرك أواخر الربيع ، وأجوده الأحر اللين الخالي عن العفوصة ،الصادق الحمض النقي من الليف وهو بارد في الثانية أو الثالثة يابس في أول الثانية، يسكن اللهيب والمرارة الصفراوية وهيجان الدم والقيء والغثيان والصدع الحار، وليسلنا حامض يسهل غيره وهو عظيم النفع في الأمراض الحارة ء وحبه إذا طبخ سكن الأورامطلاء والأوجاع الحارة ، وهو يحدث السعال ويضر الطحال ويولد السدد ويصلحه الخشخاشأو السكنجبين وأن يمرس مع نحو الأجاص والعناب وشربته إلى عشرة وبدله في غيرالإسهال الزرشك وفيه شراب الرمان .

ماذا يقول الطب الحديث عنالتمر هندي؟
لقد اثبتت الدراسات العلمية ان التمرهندي يحتوي على مضادات حيوية قادرة على إبادة الكثير من السلالات البكتيريةالمختلفة الضارة بالإنسان هذا بجانب فوائده كملين ومضاد للحموضة وملطف وخافضللحرارة ولذلك تضيف بعض شركات الادوية الخلاصة المائية لثمار التمر هندي الى ادويةالأطفال. ويقال عن التمر هندي بانه ثمرة صحية منظفة تحسن الهضم وتطرد الارياحوتلطف التهابات الحلق وتعمل كملين معتدل، ويعطي في الطب لفتح الشهية وتقويةالمعدة. كما انه يستعمل لتفريج الإمساك ويعطى للزحار وبالأخص اذا مزج معه الكمونوالسكر. وفي الهند يستعمل المواطنون صلصة التمر هندي ضد الزكام والعلل الاخرى التيتنتج نزله مفرطة، ويعتبر في الطب الصيني عشبة مبردة ملائمة لعلاج حرارة الصيفويعطى التمر لفقد الشهية والغثيان والقياء اثناء الحمل والإمساك. ويستعمل ضد زيادةحموضة الدم حيث يستخدم منقوع التمر هندي لتخليص الدم من حموضته الزائدة وفي طرد مايحتويه من سموم.

-
يستخدم عصير التمر الهندي كملين لطيفومبرد منعش ويفيد لحالات الإمساك والاضطرابات المعوية والكسل.
-
نظراً لوجود الاحماض والمعادن فيمشروب التمر الهندي فإنه يفيد في تخليص الدم من حموضته الزائدةوطرد ما يحتويه من سموم.
-
حيث ان مشروب التمر الهندي يحتوي علىعدد من المضادات الحيوية فإنه يفتك بعدد من السلالات البكتيرية ولذا فإنه يطهر الجسممن الجراثيم.
-
يضاف التمر الهندي من قبل شركاتالأدوية الى أدوية الاطفال كخافض للحرارة.
-
يستخدم مشروب التمر الهندي في حالاتارتفاع ضغط الدم والقيء والغثيان والصداع.

يستعمل التمر الهندي في الهند لإزاحةغازات المعدة ولترطيب الحلق وملين لطيف، وفي الصين يستخدمالتمر الهندي لعلاج الدسنتاريا وعلاج البرد ولنقص الشهية.
لا توجد أي محاذير للتمر الهندي حتىبالنسبة للحوامل والأطفال.


طريقة تحضير مشروب التمرهندي:يحضر التمر الهندي بنقعه في الماءالبارد لمدة عدة ساعات او في الماء المغلي لمدة بسيطة مع إضافة بضع من أوراق الكركديهوبذور الشمر ثم تركه حتى يستقر ثم يصفى ويضاف إليه قليل من السكر، يشرب التمر الهندي فيرمضان في أي وقت من الليل ويعتبر من المشروبات المفضلة لدى كثيرمن الناس كما أن التمر الهندي يدخل في بعض المأكولات حيثيضاف إلى المحاشي وكذلك إلى الحلبة التي تعمل في رمضان في بعضمناطق المملكة كأحد المشهيات الجيدة.

هل هناك محاذير من استعمالالتمر هندي؟
لا توجد اي محاذير للتمر هندي حتىبالنسبة للحوامل والأطفال.


avatar
خالد براهمه
Admin

عدد المساهمات : 558
تاريخ التسجيل : 13/09/2010
العمر : 61

http://doctor-khalid.almountadaalarabi.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى