وأذا مرضت فهو يشفين
اهلا بك زائرنا الكريم
كي تتمكن من قراءة كل المواضيع ووضع الردود يرجى منك تشرفينا عضوا مرحبا به في منتدانا والتسجيل
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» علاج تصلب الشرايين والجلطات القلبيه والدماغيه بعون الله تعالى
الإثنين مارس 16, 2015 7:49 pm من طرف خالد براهمه

» علاج السرطان بالأعشاب خلال اربعة اسابيع
الإثنين مارس 16, 2015 7:35 pm من طرف خالد براهمه

» الفستق مقوى جنسي نسبة 51%
الخميس نوفمبر 28, 2013 7:37 pm من طرف خالد براهمه

» اسماء الأعشاب
الثلاثاء نوفمبر 23, 2010 2:35 am من طرف حسين العنوز

» آيات الشفاء في القرآن
الثلاثاء نوفمبر 23, 2010 2:30 am من طرف حسين العنوز

» اضطرابات الغدة الدرقية وعلاجها
الثلاثاء نوفمبر 23, 2010 2:29 am من طرف حسين العنوز

» رقية للعقـم والإســـقاط
الثلاثاء نوفمبر 23, 2010 2:28 am من طرف حسين العنوز

» مرضى السكري
الثلاثاء نوفمبر 23, 2010 2:27 am من طرف حسين العنوز

» اظفـــــــار،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
الثلاثاء نوفمبر 23, 2010 2:27 am من طرف حسين العنوز

التبادل الاعلاني
نوفمبر 2017
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
27282930   

اليومية اليومية

التبادل الاعلاني
دخول

لقد نسيت كلمة السر


التفـــــــــــــاح،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

التفـــــــــــــاح،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،

مُساهمة من طرف خالد براهمه في السبت أكتوبر 30, 2010 3:35 am

التفـــــــــــــاح
التفاح :فاكهة مرطبة وسهلةللأمعاء . مفيد في الأمراض الالتهابية الحادة ؛ يخفف من ألام الحمىً ؛ ومفيد للكبدوالكليتين والمثانة ؛ إذا يسهل عملها ؛ ويهدئ السعال ؛ ويسهل افراز البلغم . وهومن أغنى الفواكه بالفيتامينات والمثل الشعبي يقول : خذ تفاحة باليوم تبعد المرضعنك دوم. يحتوي على الفيتامينات (أـ ب1 ـ ب2 ـ ث ) وللتفاح عدة وصفات طبية يعالجبها.

شراب التفاح : إذا عصر التفاح وقطرماؤه وسد عليه في زجاجات . فإنه يبقى على حالته من غير فساد وقد يفيد شرب كأسينمنه للأمراض الآتية مع المواظبة عليه: أمراض الأوعية والغدد اللمفاوية ـ تصلبالشرايين ـ داء النقرس ـ أمراض الكبد ـ فقر الدم عام ـ أمراض الجهاز البولي ـأمراض الجلد ـ الروماتيزم ـ الأعصاب .
خـــل التفـــــــــــاح
الآحاديث النبوية التيورد ذكر الخل فيها:
روى مسلم في صحيحه عنجابر بن عبد الله رضي الله عنهما أن رسول اللهصلى الله عليه وسلم سأل أهله الإدام , فقالوا : ما عندنا إلا الخل , فدعا به ,وجعل يأكل ويقول : (( نعم الإدام الخل((. وكذالكفي سنن ابن ماجه ؛ عن أم سعيدرضي الله عنها عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (( نعم الإدام الخل , اللهم باركفى الخل , ولم يفتقر بيت فيه الخل)).

الخل مادة سائلة ذو طعمحاد ويعتبر من التوابل ويعد خل التفاح من أحسن أنواع الخل. ويصنع الخل عادة من التفاح والعنب والبرتقال والشمندر والبطيخ والتوت وعسل النحل والقمح والشعيروالذرة والبطاطس بعد تحويل النشا إلى سكر بواسطة خميرة خاصة تعرف باسم "خميرةالدياستيز" كما يحضر الخل بطريقة التشييد الكيميائي.

خل التفاح وعلاجاته وصنعه : يغسل التفاحجيداً بالماء ؛ ثم يقطع إلى قطع متوسط الحجم ؛ ويعبأ في آنية من الفخار ؛ أومرطبان من البلاستيك ؛ وتغطى الأنية بقطعة من القماش ؛ وتحفظ في مكان دافئ . لمدةخمسة واربعين يوماً حيث يختمر ؛ بعده ويعصر ويعبأ في قناني من الزجاج ويختم .
وصف آخر :يؤخذ ما يقاربالـ أربعة كيلوا غرامات من التفاح ، ويغسل غسلا جيدا ثم يقطع أرباع دون تقشيره أونزع بذرة ، بل يكون التفاح بكامل محتواه ، بعد ذلك يفرش بداخل سلة مخرمة تكون منالبلاستيك أو ما شابهها كي تكون التهوية جيدة له ، ويغطى بشاش خفيف عن الحشراتويترك في مكان دافي ولمدة اسبوع حتى يتبخر وتظهر رائحة نفاذة قوية منه وهي رائحةالتخمر و تلاحظ تراكم البكتريا على أطراف التفاح تدريجيا حتى تعم البكتيريا كامل التفاحمع مرور الوقت، بعد ذلك يؤخذ من السلة ويوضع داخل قارورة بحيث يكون التفاح داخلالقارورة لايزيد عن خمس اصفف متراكمة فوق بعض ، كي يكون اعتصاره بطئ وبطريقة صحيحةدون أن يكون ثقل التفاح هو المتسبب في العصر ، تغطى فوهة القارورة بقطعة قماشوتترك في مكان دافي وتراقب لمدة اسبوع ، وكل ما رأيت أن هناك سائلاً أصفر قد نزلفي قاع القارورة قم بقلبها وتفريغه في قارورة أخرى دون أخراج التفاح منها ودونملامسة يدك له ، كرر العملية حتى تجد أن التفاح قد نشف ولم يعد فيه سوائل ، بعدهاتخلص منه ، وقم بترشيح الخل الذي سبق وقمت بجمعه بقاروره ثانية ، ستجد أن الخليترك بقايا وترسبات لونها مائل للسواد دعها تتجمع أسفل القارورة وقم بسكب الخلبقاروة أخرى ، إلى أن يبقى لديك خل نقي وخالي من الشوائب . في الأوقات الباردةتأخذ العملية ما يقارب الـ 25 يوماً ، والأيام الحارة لا تتجاوز الـ 12 يوما ً . أ. هـ

مم يتركب الخل؟ يتركب الخل من الماءوحامض الخليك ومواد صلبة وطيارة وعضوية تعطيه الطعم والرائحة.

الخل الكيميائي : الكثير منا يسمع بخلالتفاح ، ويقرأ بكتب السنة عن الخل وعن فوائده واستخدامه في التداوي ، ولكن هناكثمة أمر يجب أن لا نغفله وهو أن مانشاهده بالأسواق من أصناف الخل سواءاً منهمايسمى بخل التفاح أو خل العنب ، فإنما هو مشتق من حامض الخليك الكيمائي وهو ليسكمثل الخل الوارد ذكره في السنة ، وخل التفاح الحمضي مهيج لغشاء المعدة ( جدارالمعدة ) وله أضرار جانبية عديدة وقد يصيب مستخدميه بتقرح في الأمعاء والمعدة وفمالمعدة خصوصا إن أستخدم غير ممزوج بقدر كاف من الماء الذي يذهب حدة تركيزه ، كماأن هذا الخل الحمضي الكيمائي لا يستخدم في التداوي من العلل كما هو الحال في الخلالذي ذكر في كتب السنة ، ويعرف عن خل التفاح أنه أفضل أنواع الخل سواءا من الناحيةالغذائية أو العلاجية ، وإن كانت هناك أنواع أخرى كخل العنب لكن لا تعادل فوائدهفوائد خل التفاح . والخل من الأدوية النبوية التي ذكرته السنة الشريفة ومن فوائدهالعلاجية سنذكر شيئأ من ذلك .

ماذا قال الطب القديم عنالخل؟ .
لقد عرف العرب كغيرهم منالشعوب الخل منذ زمن ليس بالقصير وذكروه ووصفوه في أحاديثهم وأقوالهم من نثر وشعروخلاف ذلك. وسأل الرسول صلى الله عليه وسلم أهله الادام فقالوا: ما عندنا إلا خل،فدعا به، وجعل يأكل ويقول: نعم الأدام الخل، نعم الأدام الخل. وفي سنن ابن ماجة عنأم سعد رضي الله عنها عن النبي صلى الله عليه وسلم: "نعم الأدام الخل، اللهمبارك في الخل فإنه كان إدام الأنبياء قبلي ولم يفتقر بيت فيه خل".

وتحدث الأطباء العربالقدماء عن الخل، فعددوا منافعه ومضاره، وقالوا الخل ينفع المعدة الملتهبة ويقمعالصفراء ويدفع ضرر الأدوية القتالة ويحلل اللبن والدم إذا جمد في الجوف، وينفعالطحال ويدبغ المعدة ويعقل البطن ويقطع العطش ويمنع الورم من الحدوث ويعين علىالهضم ويضاد البلغم ويرق الدم.

وقد قال داود الأنطاكي في تذكرته "يحبسالفضلات ويقوي المعدة ويفتق الشهوة للطعام ويقوي المعدة الحارة ويقطع النزف والإسهالالمزمن ويدمل القروح والجروح الطرية ويزيل الأورام طلاءً بالعسل والنقرس بالكبريتوالخدر والكزاز والمفاصل بالحرمل، يقطع البواسير، ويزيل الكلف والنمش، يمنع حرقالنار طلاءً. إذا هري فيه بصل الفصل بالبطيخ ثم صفي وشمس أسبوعاً وأخذ فيه كل يوم50ملجم قطع عسر النفس وأوجاع الصدر وقروح الفم".

ويقول ابن سينا في القانون: "يمنع حدوثالأورام والبثور وانتشار الغرغرينا وينفع من الداحس ومن النملة، إذا خلط بزيت ودهنبه من به صداع شفي". ويقول ابن البيطار: "إذا بل الصوف غير المغسول بهأو الإسفنج ثم وضع على الجروح أبرأها وقد يرد السرة أو الرحم إلى الداخل إذا نتآإلى الخارج ويشد اللثة المسترخية وينفع من القروح الخبيثة التي تنتشر في البدن.إذا صب على نهش الهوام فإنه مضاد لها، وإذا تغرغر به قطع سيلان الفضول في الحلقورفع اللهاة الساقطة وإذا تمضمض به ساخناً أفاد من وجع الأسنان، يطفي حرق النارأسرع من كل شيء. وماذا قال عنه الطب الحديث؟ لقد وصف في الطب الحديث بأنه منعشومرطب ومدر للعرق والبول ومنبه للمعدة. وقد قال الطبيب الشهير جارفيز في كتابهبعنوان "طب الشعوب" على خل التفاح خاصة فقال: "إذا شرب مع الماءكان أحسن علاج للبرد، وهو يسمن ويفيد ضد القشف والقوباء وتناوله مع البيض يحسنالبشرة. ونصح زبائنه وأصدقاءه أن يتناولوا صباح كل يوم على الريق كأساً من الماءفي ملعقة صغيرة من الخل والعسل فإنهم بذلك يطهرون جهازهم الهضمي من كل سوء ويحصلونأيضاً على عناصر مفيدة ومغذية ومطهرة. وقال أيضاً أن شرب الماء مع الخل أحسن علاجللبرد وللجروح".

يستعمل خل التفاح عادةمع ماء بارد ويستعمل بعدالانتهاء من الوجبة مباشرة وينصحك بعدم استخدامه ما دامت المرأةترضعين طفلاً حيث انه يؤثر عليه ، إن خل التفاح له أهميةكبرى في جعل خلايا الجسمبحالة جيدة , وفي تعزيز مقاومة الجسم للكثير من الأسواء التي تهدده . وذلك أن تركيب هذا الخلغني بالعناصر التي يحتاج إليها الجسم لتأمين التوازن بين خلاياها ,وفي طليعة هذه العناصر: الفوسفور , والحديد , والكلور ,والصوديوم , والكلسيوم ,والمغنيز , والسلكيوم , والفلور . فإذا أردت الاستفادة من ( خل التفاح ) إستمع إلى نصائح ( الطب الطبيعي ) التي نعدد لكبعضها لشفاء الأمراض والعلل التيتعرض لك :

الأمراض التي تعالج بالخل

الذبحة الصدريةAngines :
تصنع غرغرة من 70 غرامامن خل التفاح تخلط بكأس ماء فاتروتجري الغرغرة بها عدة مرات ويشرب الباقي وتعاد العملية مرتين على الأقل في النهار وإذا كان الحلق حساساً فيوضع من الخل 53 غرامفقط في كأس الماء . ولأجل الأطفال من السنخمس سنوات توضع 20 غرام من الخل في 100 غرام من الماء ويضاف إليه 20 غرام منالعسل وتجري الغرغرة عدة مرات ببطء .

الحروق :
لتجنب حدوث فقاعاتالحروق وآثارها يدهن مكان الحرق بسرعة بخل التفاح , ويفعل ذلك أيضا للحروق الشمسية .
ولعلاج الحروق :يتم طلاء موضع الحرقبالخل المركز مرتان ولمدة يوم واحد .

القيء :
يؤخذ منذ ظواهره الأولىمزيج من ملعقة صغيرة من خل التفاح وربع قدحمن الماء الساخن ، وإذا استمر القيء وتفاقم يشرب صباحا ً وقبل النوم مزيج منملعقة صغيرة من خل التفاح ونصف قدح من الماء ويؤكل بعده قطعة بسكويت .

لدغ الحشرات :
دلك الأجزاء المكشوفة من الجسم بغسول مركب من ثلاثة أرباع من خل التفاح وربع من خلاصة مغليالسعتر وتوضع على مكان اللدغ بسرعة تامةكمادة مبللة بخل التفاح وتبل عدة مرات بالخل لئلا يفقد مفعوله بالتبخر .


لعلاج وتطهير المسالكالبولية :
يقول الدكتور ( س .جارفيس ) في سرد فوائدخل التفاح الطبية فيقول إذا جمع إنسان بوله الليلي بعد أن يشرب مع كل وجبة طعام ملعقة صغيرة من الخل في كوب من الماء يجد هذاالبول في الصباح اليوم التالي خالياً منكل ترسب رملي مما يدل على حدوث تغير كميائي في البول .
وفي حالات التهاب حوضالكلى ووجود خلايا قيحية في البول يحدث عادة شرب ملعقتين صغيرتين من الخل في كوبمن الماء تحسناً واضحاً في الحالة المرضية .

الأرق: يشرب بعد حوالي ساعةونصف من تناول الطعام مزيج من نصف ملعقة صغيرة من خل التفاح مع ملعقتين صغيرتين منالعسل ونصف كوب ماء دافئ.
ولمكافحة الأرق :
تؤخذ ثلاث ملاعق صغيرة من خل التفاح مع فنجان عسلويمزج الجميع ، وتؤخذ منه على هيئة جرعات بواسطة ملعقة صغيرة عند النوم وعندالإنتباه من النوم ، وتكرر العملية كل نصف ساعة حال بقي الأرق مستمراً .

السعال: يؤخذ مزيج مكون منملعقة صغيرة من خل التفاح مع ملعقتين من العسل ويضاف له الجلسرين بمقدار ملعقتينويمزج جيداً ثم يؤخذ على ثلاث جرعات يومياً ،وإذا كان السعال شديداً يؤخذ ملعقةصغيرة كل ساعتين وفي حالة نوبات السعال يؤخذ مرة أو مرتين في الليل.

الدوالي: يؤخذ قليلا من خلالتفاح المركز وتدلك به الأوردة الممتدة بالساق ، وذلك مرة صباحاً وأخرى مساءاولمدة شهر ، عند ذلك سيلاحظ ضمور الأوردة المصابة ، كما ينصح أثناء العلاج أخذملعقة صغيرة من خل التفاح تمزج بكأس من الماء وذلك مرتين في اليوم ولمدة شهر .

لــعــلاج الــثـعـلـبة :قم بطلي موضع الإصابةبخل التفاح المركز 6 مرات خلال اليوم ولمدة 15 يوما .

لعلاج الــتـهـاب الــمـفـاصـل :يؤخذ ملعقة صغيرة من خلالتفاح في كأس من الماء عند كل وجبة طعام ولمدة شهر .

لــعــلاج الــرطــوبــة وسيلان الدمع اللتانتصيبان العينين: يؤخذملعقة صغيرة من خل التفاح في كأس من الماء عند كل وجبة طعام ولمدة أسبوعين .

للوقاية من تصلب الشرايين :تؤخذ ملعقة صغيرة من خلالتفاح في كأس ماء بصورة دائمة .

للوقاية من التسمم الغذائي :تؤخذ ملعقتين صغيرتين فيكأس من الماء قبل تناول طعام يشتبه بفساده ، وهذا يقي من حالة التسمم بإذن الله .

لعلاج الكلى والتهاب البول والصديد :تؤخذ ملعقتين من خلالتفاح في كأس من الماء مرتين يوميا ولمدة 15 يوما .

لعملية التخسيس وإنقاص الوزن :يستعمل خل التفاح لإزالةالزائد من الشحوم بجسم الإنسان وذلك بأخذ ملعقتين صغيرتين منه في كأس من الماء عندكل وجبة طعام ، ولمدة عام وذلك كافي لإزالة ما يقرب من عشرة كيلوا غرامات منالشحوم ، دون الحاجة إلى اتباع نظام غذائي معين وقتها ولا الإقلال من الطعام أوالرجيم وغيره .

لعلاج القوباء : تؤخذ كمية قليلة من خلالتفاح المركز ويدلك به موضع الإصابة ويكون ذلك وقت النهوض من النوم ، تكررالعملية (4) مرات في النهار ومرة قبل النوم ولمدة 4 أيام .

لعلاج التعرق الليلي : يؤخذ قليلا من خل التفاحويدلك به سائر الجسم ، ويكون ذلك قبل النوم .

لعلاج الإسهال والقئ : تؤخذ ملعقتين من خلالتفاح في كأس ماء عند كل وجبة طعام لمدة 4 أيام .ولعلاج سوء الهضم : بعد أكلة ثقيلة مثلاللحوم يشرب كوب ماء ساخن فيه مقدار ملعقة صغيرة من خل التفاح .


لعلاج التهاب الحلق : تؤخذ ملعقة صغيرة من خلالتفاح في كأس من الماء وذلك على شكل غرغرة خلال كل ساعة ولمدة خمس ثواني ، وينصحببلع ذلك كاملا بعد الغرغرة ، وعند ملاحظة تحسن تجعل الجرعة كل ساعتين ، يداوم علىذلك لمدة يومين فقط . ولتقويةاللثة وتطهير الفم : تجرى مضمضة بمزيج من خل التفاح 35 غرام مع 100 غرام من الماء ثم المضمضة .

لمكافحة الجراثيم والبكتيريا :
معلوم أن الجراثيم التي بداخل جسم الإنسان تعيشعلى إمتصاص الماء الذي تحتاج إليه خلايا جسم الإنسان ، ولكن وجود مادة البوتاسالموجودة بخل التفاح لا تدع الجراثيم تمتص الماء من خلايا جسم الأنسان بل تكونالخلايا هي التي تمتص الماء من تلك الجراثيم عندها تموت تلك الجراثيم ، لهذا ينصحتزويد خلايا جسم الإنسان بمادة البوتاس والموجودة بخل التفاح وذلك بأخذ ملعقةصغيرة من خل التفاح في كأس ماء مرة في اليوم .


لعلاج الشقية :
يتم ذلك بواسطة إستنشاق ، وهو وضع مقدارا متساويامن الخل والماء في وعاء على النار حتى درجة الغليان وعند صعود البخار يتم استنشاقه20 مرة أو أكثر .

لعلاج القوباء :
يستخدم المر مخلوطا معالخل كدهان موضعي .
انظر جريدة الرياضالاثنين 10 من ذي القعدة 1426هـ - 12 ديسمبر 2005م - العدد 13685

خل التفاح: يستعمل خلالتفاح على هيئة غسول حيث يدلك به الجسم كله قبل النوم حيث يحمي المريض من التعرق.

الأخت أم عبدالرحمن تقولانها مرضعة لطفل ذي شهرين وتشكو من زيادة الوزن بمقدار عشرة كيلوجرامات وتقول هلتستعمل خل التفاح في انقاص الوزن أم لا؟ كما تقول انها استخدمت بعض الأعشاب بعدالولادة إلا انها سببت لها مشاكل طبية داخلية وتريد النصح.

- الأخت أم عبدالرحمن بالنسبة للخل فهو جيد لتخفيض الوزن، ولكن لا تستطيعيناستخدامه ما دمت ترضعين مولودك حيث إنه سيأخذ الخل عن طريق الحليب منك ولكن عندماتفطمين طفلك فبإمكانك استخدام خل التفاح لتخفيض الوزن ولا مشاكل منه. أما الحالةالأخرى وهي المشاكل التي تعانين منها فيمكنك استعمال دش مهبلي مكون من منقوع العفصفي الماء البارد حيث تؤخذ ملعقتان كبيرتان من مسحوق العفص وتوضع في ملء كوبين ماءبارد وتترك لمدة ثلاث ساعات ثم تصفى جيداً وتستعملين الماء الناتج غسولاً مهبلياًمرة في الصباح وأخرى في المساء لمدة أسبوع.
avatar
خالد براهمه
Admin

عدد المساهمات : 558
تاريخ التسجيل : 13/09/2010
العمر : 61

http://doctor-khalid.almountadaalarabi.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى