وأذا مرضت فهو يشفين
اهلا بك زائرنا الكريم
كي تتمكن من قراءة كل المواضيع ووضع الردود يرجى منك تشرفينا عضوا مرحبا به في منتدانا والتسجيل
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» علاج تصلب الشرايين والجلطات القلبيه والدماغيه بعون الله تعالى
الإثنين مارس 16, 2015 7:49 pm من طرف خالد براهمه

» علاج السرطان بالأعشاب خلال اربعة اسابيع
الإثنين مارس 16, 2015 7:35 pm من طرف خالد براهمه

» الفستق مقوى جنسي نسبة 51%
الخميس نوفمبر 28, 2013 7:37 pm من طرف خالد براهمه

» اسماء الأعشاب
الثلاثاء نوفمبر 23, 2010 2:35 am من طرف حسين العنوز

» آيات الشفاء في القرآن
الثلاثاء نوفمبر 23, 2010 2:30 am من طرف حسين العنوز

» اضطرابات الغدة الدرقية وعلاجها
الثلاثاء نوفمبر 23, 2010 2:29 am من طرف حسين العنوز

» رقية للعقـم والإســـقاط
الثلاثاء نوفمبر 23, 2010 2:28 am من طرف حسين العنوز

» مرضى السكري
الثلاثاء نوفمبر 23, 2010 2:27 am من طرف حسين العنوز

» اظفـــــــار،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
الثلاثاء نوفمبر 23, 2010 2:27 am من طرف حسين العنوز

التبادل الاعلاني
أبريل 2018
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
      1
2345678
9101112131415
16171819202122
23242526272829
30      

اليومية اليومية

التبادل الاعلاني
دخول

لقد نسيت كلمة السر


اضطرابات الغدة الدرقية وعلاجها

اذهب الى الأسفل

اضطرابات الغدة الدرقية وعلاجها

مُساهمة من طرف خالد براهمه في الثلاثاء نوفمبر 02, 2010 4:42 am

اضطرابات الغدة الدرقية وعلاجها
[وحدهم المشرفون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]

اضطرابات [وحدهم المشرفون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] [وحدهم المشرفون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] وعلاجها



زيادة نشاطها تؤثر على الأعصاب والقلب والعين.. ونقصه يؤثر على النمو



الغدة [وحدهم المشرفون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] إحدى الغدد المهمة في جسم الإنسان، وهي عضو صغير يشبه الفراشة وتقع في أسفل الجزء الأمامي من الرقبة ولا يزيد وزنها في العادة على 20 غراما. وبالرغم من ذلك فمشاكلها واضطراباتها شائعة جدا.

الغدة [وحدهم المشرفون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] هي العضو الذي يتحكم في نشاط الجسم عموما، وذلك بإفراز هرمون الثايروكسينThyroxine (T4)، والمُصَنَّع بشكل أساسي من مادة اليود، ويتم التحكم بمدى نشاط [وحدهم المشرفون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] [وحدهم المشرفون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] نفسها عن طريق [وحدهم المشرفون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] النخامية، التي تفرز الهرمون المحفز للغدة [وحدهم المشرفون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] TSH، والذي يحفز [وحدهم المشرفون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] لإفراز الثايروكسين.



والعلاقة بين هرمون الثايروكسينT4 والهرمون المحفز للغدة [وحدهم المشرفون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] TSH، علاقة عكسية، فزيادة الثايروكسين تؤدي إلى انخفاض مستوى TSH، لذلك فحالات زيادة نشاط [وحدهم المشرفون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] [وحدهم المشرفون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] تتميز بزيادةT4 ونقص TSH، والعكس صحيح.



وعن [وحدهم المشرفون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] [وحدهم المشرفون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] [وحدهم المشرفون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] يقول الدكتور عبد القوي المنصري استشاري الغدد الصماء والسكر بمستشفى باقدو والدكتور عرفان ان المريض يقوم عادة بزيارة طبيب الغدد الصماء، لسببٍ إما أن يكون ذا علاقة بحجم [وحدهم المشرفون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] أو بوظائفها.



يزداد حجم [وحدهم المشرفون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] [وحدهم المشرفون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] (تتضخم GOITER) لسبب حميد، أي أن يكون غير مصاحب باضطراب في وظيفتها، وهذا نراه عادة في مناطق العالم التي تعاني من نقص في مادة اليود، لكن هذه المسألة أصبحت أقل شيوعا، وذلك لأن اليود أصبح يضاف إلى ملح الطعام والدقيق، كما أن نقص هرمون [وحدهم المشرفون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] [وحدهم المشرفون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] قد يصاحبه زيادة حجمها نتيجة زيادة الهرمون المحفز للغدة [وحدهم المشرفون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] TSH.



وقد يظهر في [وحدهم المشرفون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] [وحدهم المشرفون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] نتوء أو ورم أو عقدة THYROID NODULE مما يفزع الشخص المصاب أحيانا، وفي هذه الحالة يتم سحب عينة من هذا النتوء وفحصها تحت المجهر. ومن المطمئن عموما أن أكثر من 90% من الحالات يكون سببها (ورم حميد)، وباقي الحالات قد تكون بسبب ورم خبيث، وهذا في حد ذاته يستدعي استئصال الورم أو [وحدهم المشرفون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] كاملة حسب حجم وطبيعة الورم، لكن حتى في هذه الحالات، فإن العلاج ناجح جداً ومستوى الخطورة منخفض جداً، ويعيش الإنسان حياة عادية تقريبا.



* نشاط [وحدهم المشرفون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] زيادة نشاط [وحدهم المشرفون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] الدرقية.. السبب والعلاج: وقد يزيد إفراز هرمون الثايروكسين HYPERTHROIDISM بسبب زيادة نشاط [وحدهم المشرفون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] [وحدهم المشرفون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] بشكل عام (Grave"s)، أو بسبب نشاط بؤرة معينةThyroid Nodule أو أكثر من بؤرة واحدة Multi-nodular Goiter ويصاحب هذه الزيادة ضعف في العضلات، زيادة في العصبية، زيادة في الجوع مع نقص الوزن برغم زيادة كمية الغذاء، بالإضافة إلى الإحساس بحرارة الجو وسرعة ضربات القلب وزيادة التعرق. وفي حالة المرضى المصابين بزيادة نشاط [وحدهم المشرفون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] [وحدهم المشرفون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] بشكل عام Grave"s، قد يكون هناك جحوظ في العينين، بالإضافة إلى هذه الأعراض.



ويتم التأكد من تشخيص زيادة إفراز هرمون الثايروكسين بفحص الهورمونات اللازمة التي تظهر زيادة T4 ونقص TSH، ثم بعمل مسح إشعاعي باستخدام اليود المشع الذي يساعد على تشخيص سبب هذه الزيادة.



وعلاج زيادة إفراز [وحدهم المشرفون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] [وحدهم المشرفون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] إما أن يكون بواسطة الأدوية التي تقلل من إفراز الثايروكسين Neomercazole, PTU، بالإضافة إلى الأدوية التي تساعد في التحكم بالأعراض المصاحبة B- blocker eg. inderal ومن الطرق الأخرى لعلاج زيادة نشاط [وحدهم المشرفون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] [وحدهم المشرفون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] اللجوء إلى الجراحة، لإزالة [وحدهم المشرفون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] تدريجياً، إذا كان حجمها كبيراً، ويسبب صعوبة في التنفس أو العلاج باليود المشع، الذي يعطى عن طريق الفم، وحينما يصل إلى [وحدهم المشرفون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] [وحدهم المشرفون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] يبدأ في تحطيمها تدريجياً، فقد ثبتت سلامة هذه الطريقة خلال الخمسين سنة السابقة. ورغم ما يشاع عنها من المعلومات الخاطئة، فإنه لا علاقة لها بنشوء السرطانات أو العقم.



ومهما كانت طريقة العلاج فالمشكلة تستدعي متابعة سريرية ومخبرية بشكل دوري، لأن علاج زيادة نشاط [وحدهم المشرفون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] [وحدهم المشرفون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] يؤدي في كثير من الحالات إلى قصور في نشاطها خاصة في حالة العلاج باليود المشع.



نقص نشاط [وحدهم المشرفون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] [وحدهم المشرفون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] .. السبب والعلاج: يعاني من نقص نشاط [وحدهم المشرفون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] [وحدهم المشرفون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] تقريبا امرأة من كل 50 امرأة ورجل واحد من كل 1000 رجل، خاصة إذا كان هناك شخص آخر في العائلة يعاني من نفس المشكلة.



والسبب الرئيسي هو أن الجسم يرسل أجساما مضادة تحطم [وحدهم المشرفون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] [وحدهم المشرفون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] تدريجيا، لكن قد يكون أيضا نتيجة تعاطي بعض الأدوية أو بسبب علاج سابق لزيادة [وحدهم المشرفون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] [وحدهم المشرفون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] (اليود المشع، الأدوية، عملية جراحية).



يشتكي المريض من نقص شديد في مستوى نشاط الجسم مع زيادة الوزن والإحساس بالبرودة وآلام العضلات، وربما الإحساس بالخدر في الأصابع، وتساقط الشعر وخشونة الجلد واضطراب الطمث.



قد تؤثر هذه الحالة على النمو والبلوغ بالنسبة للأطفال، وبالنسبة للحوامل قد تزيد من احتمالات الإجهاض وتخلف الجنين عقلياً وجسدياً. تشخيص هذه الحالة يتم عن طريق التحاليل المخبرية (نقص 4T وزيادة TSH)، والعلاج تعويضي فقط، وذلك عن طريق حبوب الثايروكسين ويتم متابعة مستوى الثايروكسين بشكل دوري، وذلك عن طريق تحاليل الدم إلى أن يتم تعيين الجرعة المناسبة ـ زيادة الجرعة عن الحد اللازم تسبب [وحدهم المشرفون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] تشبه [وحدهم المشرفون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] زيادة نشاط الغدة، وقد تسبب هشاشة في العظام للسيدات فوق الخمسين عاما. وخلاصة القول أن المتابعة الدورية ضرورية لجميع حالات اضطراب [وحدهم المشرفون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] [وحدهم المشرفون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] وتتقرر فترة المتابعة حسب كل حالة.





منقول للفائده

المصدر: [وحدهم المشرفون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] - من قسم: [وحدهم المشرفون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]
avatar
خالد براهمه
Admin

عدد المساهمات : 558
تاريخ التسجيل : 13/09/2010
العمر : 61

http://doctor-khalid.almountadaalarabi.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: اضطرابات الغدة الدرقية وعلاجها

مُساهمة من طرف حسين العنوز في الثلاثاء نوفمبر 23, 2010 2:29 am

[img][وحدهم المشرفون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة][/img]

حسين العنوز

عدد المساهمات : 16
تاريخ التسجيل : 14/09/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى